ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تعريف الكلمة بين الجلال والنحويين

العنوان بلغة أخرى: Definition of Kalima between Al-Jalal and Grammarians
المصدر: مجلة الآداب للدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الورقي، راجح أحمد عتيق (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 112 - 146
ISSN: 2707-5508
رقم MD: 1403689
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المؤلفات اليمنية | تعريف الكلمة | النحويون | النحو العربي | Yemeni Literature | "Word" Definition | Grammarians | Arabic Grammar
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى إبراز رأي الحسن بن أحمد الجلال في تعريف الكلمة وتتبعها عند النحويين، وكيف أنه قد حدها بغير ما تواضع عليه النحويون، والوقوف على الفكر النحوي الذي تميز به هذا النحوي واجتهاداته التي تميز أو انفرد بها عما تواضع عليه النحويون، ومعرفة مدى سعة أفقه العلمي؛ متبعا في ذلك المنهج التاريخي، وقد اقتضى تقسيم البحث إلى مقدمة ومبحثين: المبحث الأول: يتناول التعريف بالحسن بن أحمد الجلال والمبحث الثاني: يتحدث عن تعريف الكلمة عند الجلال وغيره من النحويين، وقد توصل إلى أن الحسن بن أحمد الجلال أحد أعلام النحو العربي الذين أنجبتهم اليمن، وأحد أئمة النحو الذين كان لهم باع فيه، كما أنه لم يكن مقلدا، بل إنه قد انتهج منهج الاجتهاد، فكان يعمل فكره وينعم نظره في كل قضية من القضايا. إضافة إلى أن هذا العالم وآثاره العلمية لم تلق حقها من الدراسة والاهتمام والتحقيق؛ إذ إن أكثر آثاره العلمية ما زالت مخطوطة حبيسة الأدراج، ولم تر نور التحقيق والدراسة.

The aim of this study is to examine Al-Hassan bin Ahmed Al-Jalal's views on the definition of the term Kalima ‘word’ and compare them with those of other grammarians. The study also explores Al-Jalal's unique approach to defining Kalima and how his grammatical and jurisprudential perspectives differ from those of other grammarians. To achieve this aim, the study is divided into an introduction and two main sections. The first section introduces Al-Hassan bin Ahmed Al-Jalal, while the second section discusses his definition of Kalima and compares it to other grammarians' definitions. The study concludes that Al-Jalal is a prominent Arab grammarian who was born in Yemen and had a vast knowledge base. However, his works have not received adequate attention and study, as most of them are still in manuscript form and have not been thoroughly investigated.

ISSN: 2707-5508

عناصر مشابهة