ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إطار الإنفاق متوسط الأجل: رؤية اقتصادية معاصرة

المصدر: المجلة المصرية للدراسات التجارية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: الشريف، سعد السيد إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مصطفى، محمد جلال عبدالله (م. مشارك), جوهر، سماح عبداللطيف عباس (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج47, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أبريل
الصفحات: 1 - 15
رقم MD: 1403731
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الموازنة السنوية | الإنفاق متوسط الأجل | سقف ثابت | سقف متجدد | مرن | Annual Budget | Medium-Term Expenditure | Fixed Ceiling | Rolling Ceiling
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: تعتبر أطر الإنفاق على المدى المتوسط ليست ظاهرة جديدة، لكنها لم تنتشر إلا في الآونة الأخيرة نسبيا في جميع أنحاء العالم. فمنذ نهاية التسعينات دعم البنك الدولي فكرة الإنفاق متوسط الأجل MTEFs ضمن أدوات تخطيط التنمية. فقد تم تنفيذه في 11 دولة في عام 1990، وانتشر إلى 132 دولة حتى عام 2008، وشارك البنك الدولي بتطبيقه بشكل مباشر في 109 دولة نامية. ومن هنا تسعى هذه الدراسة إلى البحث عن ما هو المقصود بالإنفاق متوسط الأجل من ناحية والبحث عن آلية تطبيقه من ناحية أخرى. في سياق ذلك، استخدمت الباحثة الأسلوب التحليلي الاستقرائي. وقد توصلت الدراسة إلى أن الإنفاق متوسط الأجل هو التنبؤ بالمتغيرات الأساسية التي تؤثر على تغيير السياسات والبرامج الجديدة ومتطلبات الموازنة على مدى متعدد السنوات، ويتم تخطيط النفقات الحكومية لمدة ثلاث سنوات مقبلة في حدود سقف الإنفاق، والإيرادات والوضع المالي للسياسات الحكومية وسياسات إدارة القروض. ويتم تطبيقه من خلال ستة مراحل سواء كان الاقتصاد متقدم أو نامي.

MTEFs are not a new phenomenon, but only recently have they become popular throughout the world. Since the end of the 1990s, the world Bank has supported he idea of MEFs as a tool for development planning. It Was implemented in 11 countries in 1990, and spread to 132 countries until 2008, and the World Bank participated in implementing I directly has used analytical method researcher in 109 developing countries. In the context of that, the inductive method. From here, The study Will seek to search for what is meant by this expenditure on he one hand. The author has used analytical method inductive method. The study concluded that medium-term spending is a prediction of the basic variables that affect the change of new policies, programs and budget requirements over a multi-year period, and government expenditures are planned for the next three years within the limits of the spending ceiling, revenues and financial status of government policies and loan management policies. It is applied through six stages, whether the economy is development or developing.