ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Construction of the Iraqi Child in the UNICEF Reports during Covid19 Pandemic: A Critical Discourse Analysis

العنوان بلغة أخرى: البناء اللغوي للطفل العراقي في تقارير اليونيسف خلال جائحة كورونا: تحليل خطاب نقدي
المصدر: مجلة كلية التربية للبنات
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: خليل، هدى هادي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: علي، شروق عبودي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج34, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 1 - 13
ISSN: 1680-8738
رقم MD: 1403822
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تحليل الخطاب النقدي | التصميم | الطفل العراقي | الفرد في المجتمع | اليونسيف | Critical Discourse Analysis | Determination | Iraqi Child | Social Actor | UNICEF
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى تقصي التصوير اللغوي للطفل العراقي في التقارير الدولية لليونسيف من وجهة نظر تحليل الخطاب النقدي خلال جائحة كورونا للعام ۲۰۲۰. إذ يهدف الجانب التطبيقي للبحث إلى سد فجوة في الأدبيات البحثية المتعلقة بتصوير الطفل العراقي عبر تقارير منظمة اليونسيف أثناء الأزمة الصحية الحرجة لجائحة كورونا. اعتمدت الأدوات التحليلية للدراسة على منهج فان لوين (۲۰۰۸) الذي يتمحور حول الصورة المجتمعية للفرد في مختلف المجتمعات. تم اختيار فئة العزم (العزم الفردي والإفراط في التحديد) لتكون أدوات التحليل الرئيسة وذلك لتوافقها العالي مع مجموعة الأهداف المطروحة لمعرفة كيف يؤدي هذا الخطاب الفعال عالميًا والمتاح للجميع إلى التمثيل اللغوي للطفل العراقي في المجتمع البحث نوعي بطبيعته، والنتائج مدعومة ببعض الأرقام والنسب المئوية. لقد توصل البحث إلى عدد من الاستنتاجات التي تحدد موقفًا مثيرًا للاهتمام أولاً، أن تقارير اليونسيف لا تقيد دور الطفل العراقي ضمن ذلك النوع من الرؤية المحدودة التي غالباً ما تصاحب التمثيل اللغوي للتصميم الفردي. ثانياً، أعطت تقارير اليونسيف الطفل العراقي عدداً من الأدوار الاجتماعية التي تتوافق مع الحالة الطبيعية للطفل العراقي نفسه وتقودنا النتيجة الثانية إلى الثالثة التي تنص على أن تقارير اليونسيف تضع الطفل العراقي في منظورات أوسع متعلقة بالواقع المرتبط بالبيئة المادية المحيطة. رابعًا، على الرغم من أن الأدوار الاجتماعية المسندة إلى الطفل العراقي تختلف في مواقفها (كونها موجبة وسالبة ومحايدة)، إلا أن الأدوار المحايدة قد فاقت الأدوار الإيجابية والسلبية.

The present paper aims at investigating the linguistic image portrayed by UNICEF reports on the Iraqi child from a critical discourse analysis perspective during Covid 19 pandemic (2020). The paper attempts to fill a gap in research literature concerning the linguistic construction of the Iraqi child by the UNICEF reports during the critical health crisis of Covid 19. Van Leeuwen’s (2008) approach of social actor representation has been adopted for this purpose. From Van Leeuwen’s approach, the category of determination (single determination and overdetermination) has been selected to be the main analytical tool for its high compatibility with the set of objectives put forward to figure out how such a globally effective and easily accessible discourse constructs the Iraqi child. The research is qualitative in nature and the findings are supported by some figures and percentages. The paper has come up with a number of conclusions that spot an interesting situation. First, The USRs do not imprison the IC within a limited vision that usually accompanies the linguistic reliance towards single determination. Second, the USRs have assigned the IC a number of social roles that are compatible with the IC him/herself. This leads to the third conclusion which states that the USRs put the IC in wider perspectives that come within the domains of reality which is bound to the surrounding physical environment. Fourth, although the social roles assigned to the IC vary in the attitude they embed towards the IC, the neutral roles have outperformed the positive and negative ones.

ISSN: 1680-8738