ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع استخدام الباحثين بالكليات الإنسانية بجامعة الملك سعود لمصادر الإلكترونية المتاحة بالمكتبة الرقمية السعودية

العنوان بلغة أخرى: The Reality of Researchers in the Humanities Colleges at KSU Using Electronic Information Sources Available in the Saudi Digital Library
المصدر: المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات
الناشر: الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف
المؤلف الرئيسي: الشمرى، مني (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 92 - 116
ISSN: 2356-8003
رقم MD: 1403833
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Digital Libraries | Saudi Digital Library | Humanities Colleges at King Saud University | Postgraduate Students
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة للتعرف على واقع استخدام الباحثين بالكليات الإنسانية بجامعة الملك سعود لمصادر المعلومات الإلكترونية المتاحة بالمكتبة الرقمية السعودية، حيث اتبعت المنهج الوصفي التحليلي على عينة من طلاب الدراسات العليا بالكليات الإنسانية بالجامعة وبلغت عدد العينة (354) طالبا وطالبة مستخدمة أداة الاستبانة لجمع البيانات وأظهرت النتائج أن 51.7% من الباحثين بالكليات الإنسانية لديهم استخدام مرتفع لمصادر المعلومات والمعرفة الإلكترونية المتاحة بالمكتبة الرقمية السعودية، كما أكدت عينة الدراسة إلى وجود مميزات لاستخدام المكتبة الرقمية وجاءت أهم هذه المميزات مرونة استخدامها من أي مكان وفي أي وقت، ومساعدة الباحث على كتابة البحث العلمي، وأن مصادر المعرفة العربية هي أكثر المصادر المستخدمة من قبل الباحثين، وأن موقع المنهل هو أكثر مصادر المعرفة العربية المستخدمة بنسبة 69.5%، كما أن الباحثين أكدوا أن الغرض الرئيسي للبحث داخل المكتبة الرقمية هو الحصول على النص الكامل من المكتبة، كما أن هناك نسب لا بأس بها غرضها الحصول على مستخلصات فقط للأوراق العلمية والأبحاث، كما جاءت الموافقة الضعيفة لوجود معوقات تواجههم أثناء البحث عن مصادر المعرفة بالمكتبة حيث وافقوا على وجود معوقات في أن بعض مصادر المعرفة والنتائج التي تظهر لا يمكن الاقتباس منها والنسخ ويجب إعادة الكتابة مرة أخرى، وأن بعض المصادر لا توفر النص الكامل، وأن عدم توفر بعض النتائج التي يتم توفيرها في موقع البحث جوجل، واختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات للقائمين على المكتبة الرقمية أهمها العمل على زيادة أعداد الكتب العلمية المفتوحة المتخصصة على المكتبة، والعمل على ربط المكتبة بالمكتبات الرقمية في الدول العربية لتوفير مزيد من مصادر معرفة عربية.

The study aimed to identify the reality of the humanities colleges researchers at King Saud University about using electronic information sources available in the Saudi Digital Library. The study is descriptive analytical kind, The sample of study is graduate students in the humanities colleges at KSU. The results show that 51.7% of researchers in humanities colleges have a high use of information and electronic knowledge sources available in the Saudi digital library. There are advantages to using the digital library. Also, Arabic knowledge is the most used resource. Al Manhal site is the most used source of Arabic knowledge with 69.5%. In addition, the researchers confirmed that the main purpose of search in the digital library is to obtain the full text. There are weak obstacles they face. While searching for knowledge sources in the library, like some knowledge sources and results that cannot be quoted and copied and must be rewritten again, and that some sources do not provide the full text, and that the unavailability of some results that are provided on the Google search site, Finally, the study recommended working to increase the number of specialized open scientific books in the library and working to link the library with digital libraries in Arab countries to provide more Arab knowledge sources.

ISSN: 2356-8003