ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







كتاب "مفهوم الحرية في الإسلام" للمستشرق فرانز روزنتال: دراسة نقدية تأصيلية

المصدر: مجلة الدراسات الإسلامية والبحوث الأكاديمية
الناشر: جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الشريعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: العامر، محمد بن عبدالله بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع107
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: يوليو
الصفحات: 79 - 162
ISSN: 2682-3225
رقم MD: 1404054
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحرية | الحرية السياسية | حرية الفكر | الحرية الشخصية | الإرادة والاختيار | Freedom | Political Freedom | Freedom of Thought
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى محاولة تأصيل حق الحرية كما جاء في الشريعة الإسلامية من خلال بيان سبق المسلمين للأنظمة الفكرية المعاصرة في الحديث عن مفاهيم الحرية، لذلك أصلت لمفهوم الحرية عند الفقهاء، وعند الصوفية، وعند علماء الكلام، وبينت فيه عدم تأثر المسلمين بأفكار الفلسفة اليونانية كثيرا، لأن حديثهم عن الحرية كان قبل ترجمة هذه الفلسفة للعربية وذكرت فيه كذلك أن تقسيمات الحرية المعاصرة كانت موجودة في ثنايا الفكر الإسلامي من الحرية الدينية، وحرية الفكر والرأي، والحرية السياسية، والحرية الشخصية، ورددت على هذا المستشرق صاحب الكتاب المعنون بـ (مفهوم الحرية في الإسلام) وهو يفتقد إلى بيان وتوضيح الحرية المؤصلة في الفكر الإسلامي، وأن كتابه كان بعيدا عن هذا المفهوم الذي عنونه به، راجيا أن أكون قد وفقت في هذا البحث بما سعيت إليه، والله الموفق.

This research aims to root the right of freedom as stated in the Islamic law through a statement about Muslims’ contemporary intellectual systems that tackle the concepts of freedom. Therefore, the researcher rooted the concept of freedom among the jurists, among the Sufis, and among the scholars of theology. The research showed that Muslims were not greatly affected by the ideas of Greek philosophy and their writings about freedom were before translating this philosophy into Arabic. The researcher mentioned as well that the divisions of contemporary freedom were present in the Islamic thought such as religious freedom, freedom of thought and opinion, political freedom, and personal freedom. In addition, the research is a respond to the author of the book entitled (The concept of freedom in Islam) which lacks a clear definition of the freedom inherent in Islamic thought, therefore, his book was far from this concept with which it was titled.

ISSN: 2682-3225

عناصر مشابهة