ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اتفاقية الامتياز الأمريكي لنفط الأحساء 1933

المصدر: مجلة وقائع تاريخية
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب - مركز البحوث والدراسات التاريخية
المؤلف الرئيسي: الهشام، أمل عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: ع38
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يناير
الصفحات: 363 - 398
ISSN: 2536-9199
رقم MD: 1404151
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العلاقات السعودية الأمريكية | امتياز نفط الإحساء | اكتشاف البترول في السعودية | شركة استاندر أويل أف كاليفورنيا | الملك عبدالعزيز آل سعود | Saudi and American Relations | The Concession of Ahsaa ’S Oil | The Discovery of Oil in Saudi Kingdom | Standard Oil of California (SOCAL) | Abd El Aziz King
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: قامت الدراسة بتسليط الضوء على الأوضاع السياسية والاقتصادية التي كان لها دور كبير في دفع عملية توقيع الامتياز سواء على الجانب الأمريكي أو الجانب السعودي، وقد نجحت الولايات المتحدة من خلال شركاتها ذات الاقتصاد القوي من الحصول على الامتياز بالعروض المغرية التي قدمتها، بالإضافة إلى سمعتها الطيبة في ذلك الوقت من الناحية السياسية والاقتصادية، هذا بجانب الأوضاع الاقتصادية السيئة التي كانت تمر بها المملكة السعودية في ذلك الوقت. وقد نجح الطرفان في الحصول على ضمانات مرضية، وانعكس هذا الأمر في استمرارية الامتياز، ونجاح ستاندر أويل أف كاليفورنيا في تحقيق نتائج مبهرة، وقد ترتب على اكتشاف النفط في المملكة العربية السعودية نتائج اقتصادية وسياسية كبيرة، فمن ناحية زاد الدخل القومي للمملكة، الذي وجهته لتطوير المملكة، وتحسنت الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية للمواطنين. أما على الصعيد السياسي فقد استقرت الأوضاع الأسرة آل سعود من ناحية، ومن ناحية أخري زادت العلاقات السعودية الأمريكية توطدا، وظهر ذلك على وجه الخصوص إبان الحرب العالمية الثانية.

The study sheds light on the political and economic conditions that played a major role in pushing the process of signing the concession, whether on the American side or the Saudi side. The United States, through its companies with a strong economy, succeeded in obtaining the concession with the attractive offers it presented, in addition to its good reputation in That time politically and economically, this is in addition to the bad economic conditions that were going through you. Both parties succeeded in obtaining satisfactory guarantees, and this was reflected in the continuity of the concession, and the success of Standard Oil of California in achieving impressive results. The Kingdom, and improved the economic, social and educational conditions of citizens. On the political level, the situation for the Al Saud family has stabilized on the one hand, and on the other hand, the Saudi-American relations have further consolidated, particularly during the Second World War.

ISSN: 2536-9199