ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







شركات النفط الأجنبية في ليبيا وإلغاء النظام الاتحادي 1956-1963 م.

العنوان بلغة أخرى: The Foreign Oil Companies in Libya and the Cancellation of Federal Regime "1956-1963"
المصدر: مجلة وقائع تاريخية
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب - مركز البحوث والدراسات التاريخية
المؤلف الرئيسي: السيد، محمد كمال أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع38
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يناير
الصفحات: 399 - 444
ISSN: 2536-9199
رقم MD: 1404163
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ليبيا | شركات النفط | الولايات المتحدة الأمريكية | بريطانيا | النظام الاتحادي | Libya | Oil Companies | USA | Britain | Federal System
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: حمل النظام الاتحادي في ليبيا عقب استقلالها بين طياته عوامل فشله، فعلى الرغم من إقراره والعمل به، إلا أنه لم يلق قبولاً من الجميع، بل عده المعارضون بمثابة مشروع خططت له القوى الاستعمارية بهدف تقسيم ليبيا إلى دول ثلاث، وبمرور الوقت تعالت هذه الأصوات الإسقاط هذا النظام كونه ملئ بالعيوب؛ كغياب التنسيق، وتنازع الاختصاصات، والتكلفة المالية الباهظة، وإعلاء الاعتبارات القبلية والشخصية. ثم ما لبث هذا النظام أن تعرض لضغوط كبيرة من جانب شركات النفط العاملة في ليبيا، وبخاصة بعد أن بدأت بعمليات التنقيب في البلاد منذ عام ١٩٥٦ م ثم تزايدت هذه الضغوط بعد تزايد تواجدها وتنامى مكانتها بعد اكتشاف النفط في البلاد عام ١٩٥٩ م، حيث رأت في القيود التي وضعها النظام الاتحادي على نشاطها عائقًا أمام تحقيق أهدافها، ومن ثم بات إسقاط هذا النظام أحد أهم أولوياتها في ليبيا، وقد استخدمت في سبيل تحقيق ذلك آليات عدة؛ بعضها ارتبط بها، والبعض الآخر ارتبط بالوضع السياسي الليبي وبالقائمين عليه، والبعض الثالث بالبعد الخارجي، إلى أن تم الإطاحة بالنظام الاتحادي في أبريل عام ١٩٦٣ م.

The Federal system in Libya carried within it the factors of its failure, despite its sanction and activation, it was not accepted by all, as the opponents consider it as a project planned by Imperialistic power to divide Libya into three countries. As time passes these voices were raised to overthrow this regime considering it full of defects such as; lack of coordination, conflict of jurisdiction, high financial cost and the preference of personal and tribal considerations. Soon this regime faced great pressures from the foreign companies in Libya, especially after starting exploration in 1956. These pressures increased after their existence widened and their position grow after discovering oil in country in 1959, as it looked to the restrictions made by the Federal regime on their activities as hindrance for achieving their goals. So, the downfall of this regime became one of their priorities in Libya. They used different techniques to achieve this, some was connected by them, some by the Libyan political position and those who control it and some by outer factors till the Federal regime was overthrown in April 1963.

ISSN: 2536-9199