ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النوستالوجيا في العمارة المصرية المعاصرة: دراسة حالة التعبير المعماري للعمارة السكنية

العنوان بلغة أخرى: Nostalgia in Contemporary Egyptian Architecture: A Case Study of Residential Architecture Expression
المصدر: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: صالح، حسام الدين مصطفى النور (مؤلف)
المجلد/العدد: ع39
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: مايو
الصفحات: 69 - 88
ISSN: 2356-9654
رقم MD: 1404697
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النوستالوجيا | عمارة الحنين | العمارة المصرية المعاصرة | العمارة السكنية | التعبير المعماري | Nostalgia | Historicism | Contemporary Egyptian Architecture | Residential Architecture | Architectural Expression
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: تعتبر العمارة المرآة الصادقة التي تعكس التطور الفكري لثقافة المجتمع، ومن الملاحظ في الآونة الأخيرة توجه التعبير المعماري في مصر نحو الاتجاه التاريخي أو عمارة الحنين إلى الماضي، من خلال استخدام مفردات تاريخية تنتمي لحضارات سابقة، ويتضح هذا الاتجاه بشدة في العمارة السكنية، وبالتالي تتضح العلاقة الوثيقة الحالية بين الحنين للماضي أو ما يعرف علميا "النوستالجيا" والواقع المعماري الحالي. وتتمثل مشكلة البحث في دراسة العلاقة الآنية بين فكرة النوستالوجيا والتعبير المعماري المحلي للعمارة السكنية، لأنها العمارة الحقيقية المعبرة عن المجتمع، وتعكس واقعه الثقافي والاجتماعي والاقتصادي بكل وضوح. ويطرح البحث مجموعة من الأسئلة، تتمثل في: (أ) ما هو شكل عمارة الحنين المتفشية في التعبير المعماري للعمارة السكنية؟ وإلى أي طراز ينتمي هذا التعبير؟ (ب) ما هي الأسباب التي أدت لظهور عمارة الحنين في العمارة السكنية المحلية؟ (ج) ما هي مسئولية المعماري تجاه ظاهرة عمارة الحنين؟ وتتضح أهمية البحث في تحديد أسس الهوية المعمارية المصرية التي بدأت تسلك طريق التغير، وخاصة في ظل ما تشهده الدولة من حركة معمارية مضطردة. واعتمدت منهجية البحث على استخدام المنهج الوصفي المعتمد على الاستقراء الناقص، من خلال اختيار عينة عمدية حصصية للأمثلة التي تتوافر فيها شروط الاختيار، واتبع منهج دراسة الحالة المعتمد على الأسلوب النقدي لمناقشة النتائج. ويتعرض البحث لمناقشة مفهوم وجوانب النوستالوجيا، ومفهوم عمارة الحنين إلى الماضي، والتحولات المجتمعية المصاحبة لظهور عمارة الحنين في العمارة المصرية المعاصرة. وتمثلت أهم نتائج البحث في أن جميع الأمثلة التي تمت دراستها ينتمي تعبيرها المعماري للطراز الكلاسيكي المعتمد على مفردات إغريقية ورومانية، واعتمد تشكيل الواجهة على خليط متنافر من المفردات الكلاسيكية، دون مراعاة طرز ونسب هذه المفردات.

Architecture is the accurate mirror that reflects the society culture. Recently, it is noticeable that the architectural expression in Egypt is moving towards the Historicism or Nostalgia architecture, through using historical elements belonging to previous civilizations. This attitude exists clearly in residential architecture. Therefore, there is a close relationship between Nostalgia and architectural reality. The research problem studies the current relationship between Nostalgia and the local architectural expression of residential architecture, which is directly expresses the community's morals, culture and desires. The research puts forward three questions: (A) What is the shape of Nostalgic architecture which prevalent in the expression of residential architecture? and to what style does this expression follow? (B) What are the reasons that led to the rise of nostalgia expression in the local residential architecture? (C) What is the responsibility of the architect towards this phenomenon? The research importance is to determine the Egyptian architectural identity, which began to change, especially with the current steady architectural movement in Egypt. The methodology relied on the descriptive method based on the incomplete induction, by selecting a deliberate quota sample that meet the selection criteria, Also, the research followed the case study method based on the criticism to discuss results. The research discussed the concept and aspects of nostalgia, the concept of Nostalgia architecture, the societal transformations accompanying the emergence of nostalgia architecture in Egypt. The research results were that all the studied examples belong to the classical style, which are based on Greek and Roman elements. The formation of the facades depended on a discordant mixture of classical elements, without considering the styles and proportions of these elements.

ISSN: 2356-9654

عناصر مشابهة