ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة لثلاثة أضرحة بمدينة ميت غمر "محافظة الدقهلية" لم يسبق نشرها: دراسة أثرية معمارية

العنوان بلغة أخرى: A Study of Three Unpublished Mausoleum Domes in Mit Ghamr City "Dakahlia Governorate": An Architectural Archeological Study
المصدر: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: أحمد، محمد حمدي متولي سيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: متولي، أشجان أحمد محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع37
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: يناير
الصفحات: 718 - 748
ISSN: 2356-9654
رقم MD: 1404818
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مقام | ضريح | قبة | القاهرة | ميت غمر | مدن الدلتا | Shrine | Mausoleum | Dome | Cairo | Meet Ghamr | Delta Cities
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: تبحث هذه الدراسة في التحليل المعماري الأثري لثلاثة أضرحة باقية بمدينة ميت غمر وهم (ضريح سيدي خلف، الأربعين والواعظ) وتأتي أهمية الدراسة في الكشف عن هذه الأضرحة التي اعتقد البعض بأنها مندرسة وإلقاء الضوء على عناصرها المعمارية والزخرفية. كذلك محاولة تأريخ هذه الأضرحة طبقا لأقدم إشارات وردت لهم حتى الآن بالوثائق، وما توصلنا إليه من ترجمة لأحد أصحاب هذه الأضرحة، وكذلك تتبع العناصر المعمارية المختلفة لهذه الأضرحة الثلاث بما يشبه غيرها من القباب الضريحية سواء في القاهرة أو مدن الدلتا وذلك في العصور المختلفة للتوصل إلى التاريخ الأصوب لهذه القباب. تناولت الدراسة التحليل المعماري للعناصر المعمارية المختلفة للأضرحة الثلاثة لاستكمال التطور المعماري لقباب مدن الدلتا بوجه عام. وتجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أهمية هذه الأضرحة من الناحية الأثرية إلا أنها غير مسجلة في تعداد الآثار الإسلامية والقبطية، مما كان له أثر كبير في التعدي عليهم من قبل الأهالي، والسيطرة عليها بوضع اليد، فضلا عن الزحف السكني الذي أحاط بضريحي الأربعين والواعظ وأخفى بطبيعة الحال الكثير من تفاصيلهما المعمارية خاصة ضريح الواعظ، أما ضريح الأربعين فإن المسافة التي تحيط بالضريح تحيل وأخذ صور متنوعة لهذه الواجهات، ومن الصعوبات الأخرى التي واجهت الباحثان في التقاط صور الأشجار التي تحيط بضريح سيدي خلف وتحجبه؛ مما مثل صعوبة في التقاط صور كافية وواضحة، وما أخذ كان يتم في كثيرا من الأحيان على عجلة وسرعة من أمرنا؛ لذا فقد أوصت الدراسة بضرورة تسجيل هذه الأضرحة لأهميتها المعمارية والزخرفية، ولانفرادها ببعض العناصر المعمارية الهامة؛ التي تساعد في تتبع الخط البياني التأريخي للتطور القباب الضريحية بمصر خلال العصور الإسلامية المختلفة.

This study examines the architectural archaeological analysis of three remaining mausoleum domes in Mit Ghamr City, which are the Domes of Sidi Khalaf, al-Arbaeen and al-Wa’ez. The importance of this study lies in shedding light on these domes, revealing their architectural and decorative elements. This study is also an attempt to date these domes based on the oldest references to them in the documents so far and on a translation found for one of the owners of these mausoleum domes. This is in addition to tracing the different architectural elements of these three domes, in assimilation with other domes, whether in Cairo or the Delta cities, in different eras, in order to arrive at the accurate date of establishment of these domes. The study tackles the architectural analysis of the different architectural elements of the three mausoleum domes to proceed with the architectural development of the domes of the Delta cities in general.

ISSN: 2356-9654