ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تجليات أدب الاعتراف في روايات نوال السعداوي: دراسة في رواية "امرأة عند نقطة الصفر"

العنوان بلغة أخرى: Manifestations of Confession Literature in the Novels of Nawal Al- Saadawi: A Study in the Novel "A Woman at Point Zero"
المصدر: مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة واسط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الزيدي، محمد حسن عباس بخيت (مؤلف)
المجلد/العدد: ع50
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: تموز
الصفحات: 101 - 118
ISSN: 1999-5601
رقم MD: 1404834
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اعتراف | جندر | نوال | السعداوي | Confession | Gender | Nawal | Al-Saadawi
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: ضمن مناخ إبداعي وإنساني يتبنى الدفاع عن حقوق المرأة ومواجهة ما تتعرض له من ظواهر مجتمعية سلبية، ولدت رواية "امرأة تحت الصفر" للكاتبة المصرية نوال السعداوي متكنة على التطور في البناء الروائي عبر استراتيجيات سردية مختلفة، كالتأرجح بين شكلي الاعتراف والبوح، ومساءلة الذات الأنثوية بقصد إثارة مكبوتاتها، والعودة إلى ذاكرتها المكتنزة بالأحداث، وصولاً إلى فضح ممارسات الآخر / الرجل. ويمكن أن نستقي من روايات السعداوي قضايا عدة يتمركز محورها حول المرأة وما تعانيه من ممارسات مجتمعية مرفوضة؛ كالخشية من المجهول والاعترافات الأخلاقية، وإشكالية الجسد وسلطة الأب، وغير ذلك من الظواهر التي تلقي بأثرها في واقع الحياة. ضمت رواية السعداوي بين طياتها أنساقًا ثقافية غلب عليها البعد الاجتماعي، تبنت خلالها الروائية المصرية الدفاع عن حقوق المرأة، وبينت سلبية التسلط الذكوري والثقافات الخاطئة الممارسة ضدها، وغير ذلك مما سيتضح أثناء البحث. تكون البحث الذي يتخذ من الرواية النسوية ميداناً له، من مقدمة ومبحثين، تناول المبحث الأول أدب الاعتراف من النشأة إلى المفهوم، وبعضاً من سيرة الروائية نوال السعداوي، أما المبحث الثاني فقد تضمن دراسة نماذج تطبيقية في الاعترافات التي تضمنتها الرواية.

In a creative and humane climate that embraces the defence of women's rights and confronts their negative societal cleansing, the novel "Woman Below Zero" by Egyptian writer Noal Saadawi was born relying on the evolution of narrative construction through various narrative strategies, such as the swing between recognition and acquiescence, female self-accountability with the intention of stirring up her repression, and a return to her cherished memory. We can draw from Al-Saadawi ' As a loss ... We can draw from Al-Saadawi ' such as self-loss, moral confessions, body problematique, paternal authority, and other phenomena that cast their impact on the reality of life. Al-Saadawi's novel carried cultural patterns that dominated the social dimension, during which the Egyptian novelist defended women, demonstrating the negativity of male bullying and the wrong cultures practised against them. and others that will be evident during the search. The research consisted of an introduction and researchers, who in the first study dealt with the concept of confession literature ... s biography, Noal Saadawi, while the second examined applied issues in the novel's confessions

ISSN: 1999-5601

عناصر مشابهة