ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير تكنولوجيا إنترنت الأشياء على جوانب تصميم المنتجات

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Internet of Things Technology on Aspects of Product Design
المصدر: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الهبيرى، رحاب محمود محمد كامل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبده، سيد عبده أحمد (م. مشارك), فهمى، داليا خالد عبدالحميد السيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع39
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: مايو
الصفحات: 372 - 384
ISSN: 2356-9654
رقم MD: 1404916
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تكنولوجيا إنترنت الأشياء | المدن الذكية | المنازل الذكية | الأجهزة القابلة للارتداء | تطبيقات الرعاية الصحية | Internet of Thing | Smart Home | Warbles | Smart Cites | Health Care Applications
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

38

حفظ في:
المستخلص: شهدت السنوات القليلة الماضية طفره في التطور التكنولوجي في كافة مجالات الحياة وأدي ظهورها إلى تغيرات كبيره في حياة الإنسان من البدائية إلى التحكم في الأمر من خلال شبكة الأنترنت، فلكل تكنولوجيا جديده تأثير على تغير المجتمعات كليا مما أدت إلى تغيرات كثيره في المفاهيم والممارسات، ومن أكثر أنواع التكنولوجيا انتشارا وتأثير على المنتجات بكافة أنواعها، وهي أحد تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة، فنجد أن IOT يعمل على أن يصبح العالم كله متصلا ببعضه من خلال تواصل وتبادل المعلومات من خلال أن الاتصال بالإنترنت لجعل جميع المنتجات قادرة على التواصل مع بعضها، وذلك من خلال أربع ركائز رئيسيه وهما (الأشياء Things- الأشخاص Users- الاتصال Connectivity - معالجة البيانات Data Processing)، وبالتالي فهو يمحو الخط الفاصل بين العالم الرقمي والمادي، فمن خلال IOT سيصبح العالم كمنتج ذكي في جميع جوانبه، سوف يصبح قادرا أيضا على اتخاذ بعض القرارات وهذا نتيجة للبيانات المخزنة على السحابة الخاصة به فهناك العديد من المنتجات التي تستخدم مفهوم IOT ولم يعد مقصورا على مفاهيم المدن الذكية Smart Cities والمنازل الذكية Smart Homes ولكن تتضمن أيضا الأجهزة القابلة للارتداء Wearable Devices وتطبيقات الرعاية الصحية Care applications Health والمواصلات Transportation والتعليم Education والمتاجر الذكية Smart Retail Stores، إمكانيه التنقل Mobility، أصبح IOT محور أساسي في عملية تصميم المنتجات وعاملا هاما في إحداث تطورات على مستوي شكل المنتج ووظيفته والجانب الاستخدامي الذي يتكيف مع حاجات المستخدم، وفي ظل هذه التغيرات أصبح من الأهمية على المصمم أن يضع في الاعتبار هذه التكنولوجيا ومدي تأثيرها على دورة حياة المنتج وعلي عملية تصميمه وتطوير المنتج. مشكلة البحث تتمثل مشكلة البحث في توضيح مفهوم تكنولوجيا إنترنت الأشياء وتوفير المعرفة اللازمة لكيفيه الاستفادة منها وتطبيقها في تصميم المنتجات. هدف البحث يهدف البحث إلى إلقاء الضوء على تأثير تكنولوجيا إنترنت الأشياء في المنتجات. فرض البحث يفرض البحث توفير المعرفة اللازمة لتكنولوجيا إنترنت الأشياء لتمكين المصمم من إيجاد التصميمات والحلول الملائمة لمواكبة التطور التكنولوجي لتطبيقات إنترنت الأشياء في تصميم المنتجات. أهمية البحث تكمن أهمية البحث في توضيح الدور الفعال لتطبيق تكنولوجيا إنترنت الأشياء والوصول لأعلي مستوي في تصميم المنتجات واستيفاء الحصول على أقصي كفاءة لأداء المنتج. منهجية البحث يتبع البحث في دراسته على المنهج الاستنباطي.

The past few years have witnessed a surge in technological development in all areas of life, and its emergence has led to great changes in human life from primitiveness to controlling the matter through the Internet. Each new technology has an impact on completely changing societies, which led to many changes in concepts and practices. Among the most Types of technology spread and impact on products of all kinds, and it is one of the applications of the fourth industrial revolution, we find that IOT works on making the whole world connected to each other through communication and information exchange through the Internet connection to make all products able to communicate with each other, through Four main pillars are (Things- People Users- Connectivity- Data Processing), and therefore it erases the line between the digital and physical world, through IOT the world will become as a smart product in all its aspects, it will also be able to make some decisions and this As a result of the data stored on its own cloud, there are many products that use the concept of IOT and are no longer limited to the concepts of smart cities and cities. Smart Homes but also include Wearable Devices, Health Care applications, Transportation, Education, Smart Retail Stores, and Mobility. Which adapts to the needs of the user, and in light of these changes, it has become important for the designer to take into account this technology and the extent of its impact on the product life cycle and on the process of designing and developing the product.

ISSN: 2356-9654