ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السياسة الخارجية التركية وتطورات الأزمة السورية

العنوان بلغة أخرى: The Turkish Foreign Policy and Developments in the Syrian Crisis
المصدر: مجلة كلية التجارة للبحوث العلمية
الناشر: جامعة أسيوط - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: مرسى، رباب حسين إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مقلد، إسماعيل صبري (م. مشارك), السيد، منير محمود بدوي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع78
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 159 - 191
رقم MD: 1404938
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأزمة السورية | السياسة الخارجية التركية | التدخل العسكري التركي | The Syrian Crisis | Turkish Foreign Policy | Turkish Military Intervention
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: يتمحور موضوع الدراسة حول موقف السياسة الخارجية من الأزمة السورية وتطوراتها، ويستهدف التعرف على محددات الموقف التركي تجاه الأزمة السورية، وتوضيح الاستراتيجية التركية في التعامل مع تلك الأزمة وتطوراتها. وعلى ذلك، تنطلق بنية الدراسة عبر محاور أربعة تتضمن: (1) محددات الموقف التركي؛ الداخلية والخارجية. (2) دور المؤسسات المؤثرة في عملية صنع القرار في السياسة الخارجية التركية. (3) مراحل وتطورات الموقف التركي من الأزمة السورية. (4) انعكاسات الموقف التركي من الأزمة السورية. ومن أهم ما تضمنته نتائج الدراسة: (1) ارتباط الموقف التركي من الأزمة السورية بالكثير من الاعتبارات والمحددات الداخلية والخارجية التي أثرت في تشكيل الموقف تجاه الأزمة. (2) أن الأزمة السورية قد أثبتت محدودية تأثير القوة الناعمة التركية وفشلها في محاولة إقناع النظام السياسي السوري بتنفيذ مطالب الثوار. (3) أن تطورات الأزمة السورية والموقف التركي منها قد أدت إلى تعويق تنفيذ سياسية تصفير المشكلات مع دول الجوار. (4) على عكس التصور التركي عن الأهداف التي يرغب في تحقيقها من وراء سياسته المتبعة تجاه الأزمة السورية؛ وما لها من آثار سلبية على تركيا في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية.

This is a study of Turkish Foreign Policy toward the Syrian crisis and its developments. It identifies the determinants of the Turkish position on this crisis and clarifies its strategy in dealing with the Syrian crisis. Thus, the study highlights four major themes: a) internal and external determinants of the Turkish position, b) the role of the influential institutions in Turkish foreign policy making, c) Stages and developments of the Turkish position on the Syrian crisis, and d) the Implications of Turkey's position on the Syrian crisis. The outcomes of the study have manifested that: A) the Turkish position on the Syrian crisis has been linked to, and shaped by, many internal and external determinants; B) The Syrian crisis has demonstrated a limited influence of Turkish soft power as it failed to convince the Syrian regime to implement the necessary required reforms; C) The developments of the Syrian crisis have obstructed the Turkish policy of zero problems with neighboring countries, and D) the Syrian crisis have forced Turkey to cease its plans for economic regional integration to achieve peace and stability in the region.

وصف العنصر: بحث مستل من رسالة ماجستير بعنوان "السياسة الخارجية التركية تجاه الأزمة السورية في الفترة 2011 م. - 2020 م."

عناصر مشابهة