ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التكوينات التصميمية المثيرة للانفعالات السوسيولوجية وأهميتها في الملصقات التوعوية

العنوان بلغة أخرى: The Exciting Design Compositions of Sociological Emotions and Their Importance in Awareness Posters
المصدر: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: محمود، ميرفت راسم أمين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع38
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 533 - 552
ISSN: 2356-9654
رقم MD: 1405036
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التكوينات التصميمة | انفعالات سوسيولجية | الملصق التوعوي | Design Compositions | Sociological Emotions | Awareness Poster
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: تعتبر المشاكل الاجتماعية جزء من أجزاء المجتمع فوجود مجموعة من الأفراد ضمن حيز ومجتمع معين وحيز مكاني وزماني معينين لابد أن ينبثق عنه مجموعة السمات والخصائص الأساسية. ولعل المشكلات الاجتماعية هي أحد منبثقات وجود المجتمع وتختلف هذه المشاكل تبعا للعادات والتقاليد أو الدرجة الثقافية أو التنظيمية لهذا المجتمع. ويعد التصميم من أهم الفنون التطبيقية الرائدة في العصر الحديث التي تسعى لخدمة المجتمع لتحقيق التوافق والتكيف الاجتماعي لجميع أفراده، كما أنه علم يهتم بدراسة الأشكال ومضمونها وكيفية التعبير عنها، وإذا كان المصمم يهدف عن طريق البحث المستمر إلى إيجاد حلول مناسبة للمشاكل التي قد يواجهها الناس في حياتهم اليومية، فإن التكوينات التصميمية تختص بتنفيذ تلك الأفكار التي تتكون لدى المصمم لإيجاد حلول للكثير من المشاكل التي قد تواجه الجمهور بشكل علمي وعملي فالمصمم يجب أن يعرف تماما حجم المشكلة وأبعادها ومن ثم يترك العنان لخياله لينتج حلا مناسبا عن طريق طرح فكرة معينة باستخدام العناصر المختلفة وأشكال وألوان تجذب العين وتخاطب العقل والإحساس. ولا مجال للشك في أن الملصق الإعلاني يخدم العديد من مجالات الحياة المختلفة، كما يعكس مدى الانتعاش المدني والحضاري للمجتمع، ويقوم بدورا ثقافيا في غاية الأهمية فهو أحد الوسائل الهامة التي تقوم بعملية التأثير المباشر على الجمهور المتلقي، وتكمن أهميته في وظائفه الاجتماعية المتعددة والتي تسهم في عمليات التعليم والتوعية والتثقيف للفرد، حيث توجه إلى المجتمع بكل قطاعاته. فالملصق التوعوي ساهم في خدمة المجتمع كونه يبحث عن الظواهر والعادات والسلوكيات السلبية ويحاول تقديم أفكاره وحلوله. وأخذ يحول هذه الغاية إلى استراتيجيات وحملات إعلانية تبث الرسائل المناسبة لكل فئة من فئات المجتمع العمرية والاجتماعية للتأثير في أكبر نسبة ممكنة لمعالجة هذه الظاهرة أو المشكلة.

Social problems are parts of society. The existence of a group of individuals within a particular space, community, spatial and temporal space must result in a set of basic characteristics and features. Social problems may be a source of social existence and vary depending on the customs and traditions of the society or its cultural or organizational degree. Design is one of the leading modern-day polytechnics that seeks to serve society to achieve social harmony and adaptation for all its members. It is also a science that is concerned with the study of forms, their content and how they are expressed. If the designer, through constant research, aims to find appropriate solutions to the problems that people may face in their normal and daily lives, then the design formations are about implementing those ideas that the designer has formed to find solutions to many problems. There can be no doubt that the poster serves many different areas of life. It also reflects the extent of the civil and cultural recovery of society. It plays a very important cultural role. It is one of the important means of directly influencing the receiving public. The awareness poster has served society by looking for negative phenomena, customs and behaviors in society and trying to present its ideas and solutions. This goal is being transformed into strategies and advertising campaigns that transmit appropriate messages to each age and social group of society to influence the greatest possible proportion to address this phenomenon or problem.

ISSN: 2356-9654