ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المتغيرات التي شهدتها المملكة الأردنية الهاشمية في تطور الصورة الصحفية بالصحف اليومية الأردنية ما بين عام 1996-2019 م.

العنوان بلغة أخرى: The Role of Variables Witnessed by the Hashemite Kingdome of Jordan in Develop the Photojournalism in Jordanian Daily Newspapers between 1996-2019
المصدر: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: المطيعي، عاطف محمد نجيب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قاسم، نرمين سيد حنفي محمود (م. مشارك), بني عامر، يحيى أحمد محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع39
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: مايو
الصفحات: 771 - 792
ISSN: 2356-9654
رقم MD: 1405159
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المتغيرات | لصحافة الأردنية | الصورة الصحفية | Variables | Jordanian Press | Photojournalism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعرضت الدراسة للدور الذي تلعبه أبرز المتغيرات التي عاشتها المملكة الأردنية الهاشمية بين أعوام ١٩٩٦- ٢٠١٩ في تطور الصورة الصحفية في الصحف اليومية الأردنية. واعتمدت الدراسة على المنهج المسحي واستخدام أداة المقابلة مع ۱۲ من رؤساء تحرير ومصورين ومخرجين صحفيين يمثلون ٤ صحف يومية أردنية عينة الدراسة (الرأي، الدستور، العرب اليوم، الغد). وهدفت إلى التعرف على أبرز المتغيرات التي شهدتها المملكة، ودورها في تطور شكل ومضمون الصورة الصحفية. وأظهرت نتائج المقابلات اتفاقا بين الصحفيين على أن الصحف اليومية الأردنية قد اهتمت بأبرز المتغيرات التي شهدها الأردن في فترات زمنية متقطعة، واتفقوا على أن الصورة الصحفية تأثرت بتلك المتغيرات، سواء من حيث الشكل أو المضمون. وتوضح النتائج أن الصورة الصحفية قد تعرضت لعملية من التطور المقيد أو المحدد، المتمثلة بمحددات وضوابط تبعا المعايير تمثلت بطبيعة الأحداث، وسياسة التحرير التي يطبقها رئيس التحرير أو المحرر المسؤول في الصحيفة، وأكد غالبيتهم أن تلك المحددات تظهر بشكل كبير حين يكون مضمون الصورة متعلقا بأي من المتغيرات البارزة، بسبب ارتفاع أهمية تلك الصور المتعلقة بأهمية الأحداث. وتكشف النتائج أن التطور على مضمون الصورة وشكلها ارتبط ارتباطا وثيقا بمجموعة من الاعتبارات التي تحكمت بمدى وسرعة وحجم التطور على الصورة الصحفية. وأظهرت النتائج تباينا واضحا بين الصحفيين فمنهم من يرى أن تلك المحددات ساهمت بأثر إيجابي في التعامل مع الصور، بما يتوافق مع الممارسة المهنية سياسة التحرير، الضوابط والمعايير الصحفية، والقوانين الإعلامية الناظمة، ومنهم من يرى أن تلك المحددات أثرت سلبيا على مضمون الصورة وشكلها من حيث الألوان الحجم، العدد الجودة، الأمور التقنية.

This study aimed to identify the main variables which witnessed by the Hashemite Kingdome of Jordan between 1996- 2019, and it's role in develop the form and content of Photojournalism in Jordanian daily newspapers. The study depended on survey method, it used the interview tool with 12 journalists: editorsin- chiefs, Photojournalism, and journalists layouters who represent 4 Jordanian daily newspapers. Results of the interviews showed consensus between the journalists, they confirmed that the Jordanian daily newspapers have concerned with main variables which witnessed by Jordan in discontinuous periods, they agreed that the journalistic photograph had be affected by those variables, either in terms of form or content. The results explain that the photograph has been undergone to the process of restricted and limited evolution. These determinants represented by the events itself, editorial policy which applied by chief-in-editor in newspaper. The majority of journalists confirmed that the determinants highly appear when the content of photograph related to any of the main variables; furthermore, the reason is due to the importance of those photograph that related to the important events. The results reveal that the evolution of photograph's content and form is closely related with a number of considerations, it controlled the extent and rapidity of photograph's evolution. The interviews showed clear contrast between the journalists; some of them see that those determinants have a positive effect on dealing with the photograph, while the others see that determents have a negative effect, in terms of the colors, size, numbers, quality, technics.

ISSN: 2356-9654