ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر قاعدة "النهي يقتضي الفساد" في باب البيوع وتطبيقاتها الفقهية المعاصرة

العنوان بلغة أخرى: Impact of "Prohibition Implies Invalidity" Maxim Subsumed Under Sales and its Contemporary Jurisprudential Applications
المصدر: مجلة البحوث الإسلامية
الناشر: الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء
المؤلف الرئيسي: عقيلي، فريدة محمد علي (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Aqili, Farida Mohamed Ali
المجلد/العدد: ع131
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: ذو الحجة
الصفحات: 397 - 461
ISSN: 1319-2094
رقم MD: 1405324
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: تعد قاعدة "النهي يقتضي الفساد" في باب البيوع، من أهم مباحث الأصول وأدقها؛ لتعلقها بنواهي الشرع؛ ولارتباط كثير من الفروع الفقهية بها، وقد تناول هذا البحث بيان مفردات الموضوع مثل: النهي، والاقتضاء، والفساد، والبيوع، ثم الوقوف على أقوال العلماء في هذه القاعدة مع ذكر الأدلة ومناقشتها، وبيان أقوال العلماء في أثر هذه القاعدة على البيوع والمعاملات، بالوقوف على تفريقهم بين الباطل والفاسد في العقود وتوضيح الآثار المترتبة على ذلك، وربطها بعدد من التطبيقات الفقهية المعاصرة مثل: البيوع الإلكترونية، وبيع السندات، وغيرها، ثم ذيل البحث بخاتمة تحتوي على النتائج التي تم التوصل إليها إجمالا، مع أهم التوصيات من وجهة نظر الباحثة.

The maxim of «prohibition implies invalidity» subsumed under Sales is one of the most important and subtle aspects of fundamental maxims because of its relevance to what is prohibited in Sharia, and its inter-relation with many branches of jurisprudence. This paper addresses the basic terms of the topic such as: prohibition, necessity, invalidity, and sales. Then the scholars’ views about the impact of this maxim on trade contacts have been discussed, supported with evidence. The differences between valid and invalid sales and their implications have been discussed as well. This has been linked to a number of contemporary jurisprudential applications such as electronic sales, stock sales, etc. Finally, the paper ends with a conclusion containing the results in general, and the most important recommendations.

ISSN: 1319-2094

عناصر مشابهة