ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاتجاهات الحديثة في دراسات التخضير الحضري 2012-2022: من منظور الجغرافيا البيئية

العنوان بلغة أخرى: A Systematic Review of Urban Greening Studies 2012-2022: An Environmental Geography Perspective
المصدر: سلسلة بحوث جغرافية
الناشر: الجمعية الجغرافية المصرية
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، منى سيد حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع176
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: فبراير
الصفحات: 1 - 72
رقم MD: 1405347
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البنية الأساسية الخضراء | التخضير الحضري | خدمات النظام الإيكولوجي | النظام الإيكولوجي الحضري | الجزيرة الحرارية الحضرية | Ecosystem Services | Green Infrastructure | Urban Ecosystem | Urban Greening | Urban Heat Island
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا العرض تحليل محتوى الاتجاهات الحديثة في الكتابات ‏المنشورة عن التخضير الحضري على مدى عشر سنين ونيف (يناير/ كانون ‏الثاني 2012 – مايو/ أيار 2022)، اعتمادا على إمكانات قواعد بيانات الإنتاج ‏العلمي المحكم المتوافرة على الويب. وقد تم تصفية المقالات المعروض لها ‏لتقتصر على تلك التي تتبع المفاهيم والمصطلحات الحديثة، أو التي تستخدم ‏أدوات حديثة من النماذج والبرمجيات، واستبعدت المقالات التي لم تحقق أيا من ‏الشرطين السابقين، فمجرد نشر دراسة في فترة السنين العشر الأخيرة لا يعني ‏بالضرورة أنها تمثل اتجاها حديثا. ‏ وفي هذا العرض اتبع منهج استعراض الأدب كميا بشكل ممنهج، مع ‏الاستعانة أيضا بالمنهج المتبع في عروض تحديد المجال ‏scoping reviews‏.‏ وقد أظهرت النتائج أن هذا المجال البحثي شديد الدينامية، وأن الجغرافيا ‏البيئية قد أصبحت تصنف فرعا ثالثا للجغرافيا يسمى الجغرافيا التكاملية، إلى ‏جانب فرعي الطبيعية والبشرية. وأن ثمة مجالات لم تطرقها البحوث إلا قليلا، ‏أهمها إنشاء خرائط خدمات النظام البيئي، كما أن ثمة مجالات لم تكن محلا لأية ‏دراسة حتى الآن، أهمها إنشاء خرائط قدرة المساحات الخضراء على الصمود إزاء ‏التغيرات البيئية.

Making use of the databases of the peer-reviewed scientific literature available on the web, this review analyses the content of the recent research trends in the urban greening literature, published over a period of some ten years (January 2012 - May 2022). As a recently published study does not necessarily adhere to recent trends, the search results in the databases were further filtered so as to assure that only the articles that follow the recent concepts and/or use modem tools or models are included in the study database, while discarding the articles that fail to meet any of these two criteria. The approach adopted is the systematic quantitative literature review, with a limited use of the scoping reviews approach. The results show that this field of research is very dynamic, and that environmental geography has evolved into a third branch of geography, the so-called integrative geography, along with physical and human branches. Still, there are many research gaps that need to be filled, notable of which are mapping ecosystem services, and mapping the resilience of green spaces to environmental changes.