ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع القطاع الخاص في ليبيا ومعوقات الاستثمار في الطاقات الخضراء

المصدر: مجلة دراسات الاقتصاد والأعمال
الناشر: جامعة مصراتة - كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: الجيباني، صقر حمد (مؤلف)
المجلد/العدد: س9, ع2
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 162 - 177
ISSN: 2521-8352
رقم MD: 1405859
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القطاع الخاص | الطاقات الخضراء | النمو الاقتصادي | انبعاثات الكربون | ليبيا | The Private Sector | Green Energies | Carbon Emission | Libya
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى تشخيص واقع القطاع الخاص في ليبيا وتسليط الضوء على أهم المعوقات التي تواجه نموه والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة بالتوازي مع القطاع العام الذي يستحوذ على معظم الاستثمارات. كما هدفت الدراسة إلى تبيان أهم العراقيل التي تعترض طريق القطاع الخاص والعام في الاستثمار بالطاقات الخضراء والانتقال إلى الاقتصاد الأخضر. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي في تحليل البيانات التي تنشرها الجهات الرسمية والمنظمات الدولية، كما استخدمت الدراسة أيضا المنهج القياسي من خلال منهجية انجل- جرانجر ذي الخطوتين للكشف عن العلاقة التكاملية في الأجل القصير والطويل لأثر انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون على الناتج المحلي الإجمالي في ليبيا كممثل للنمو والتنمية الاقتصادية المستدامة. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: الاقتصاد الليبي يمتلك مقومات نجاح الاستثمار في الطاقات الخضراء قليلة وعديمة الانبعاثات الكربونية كالرياح والسطوع الشمسي وطاقة المد والجزر، وبيئة بحرية غير مستغلة، وتتوفر لديه فرص واعدة للتحول نحو الاقتصاد الأخضر. كما بينت نتائج الدراسة القياسية أنه لا يوجد علاقة في الأجل الطويل بين انبعاثات الكربون والنمو في الناتج المحلي الإجمالي في ليبيا.

The study aimed at diagnosing the reality of the private sector in Libya and highlighting the most important obstacles facing its growth and contributing to achieving sustainable development goals in parallel with the public sector, which acquires most of the investments. The study also aimed to show the most important obstacles that stand in the way of the private and public sector in Investment in green energies and the transition to a green economy. The study used the descriptive approach in analyzing the data published by official authorities and international organizations. The study also used the standard approach through the two-step Engel-Granger methodology to reveal the integrative relationship in the short and long run to the impact of gas emissions Carbon dioxide on the GDP in Libya as a representative of sustainable economic growth and development. The study reached several results, the most important of which are: The Libyan economy possesses the ingredients for successful investment in green energies, low in carbon emissions, such as wind, solar brightness, tidal energy, and an untapped marine environment, and it has promising opportunities for the transition towards a green economy. The results of the standard study also showed that there is no long-run relationship between carbon emissions and growth in GDP in Libya.

ISSN: 2521-8352

عناصر مشابهة