ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المراجعة الداخلية كآلية لحوكمة الشركات في الحد من ممارسات المحاسبة الإبداعية: دراسة حالة المصارف التجارية الليبية

المصدر: مجلة دراسات الاقتصاد والأعمال
الناشر: جامعة مصراتة - كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: مصلي، عبدالحكيم محمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Masli, Abdulhakim Mohamed
مؤلفين آخرين: الشهوبي، إسماعيل سالم (م. مشارك)
المجلد/العدد: س9, ع2
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 220 - 238
ISSN: 2521-8352
رقم MD: 1405877
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المراجعة الداخلية | حوكمة الشركات | المحاسبة الإبداعية | المصارف التجارية | ليبيا | Internal Auditing | Corporate Governance | Creative Accounting | Commercial Banks | Libya
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى اكتشاف أساليب وممارسات المحاسبة الإبداعية المستخدمة بالمصارف التجارية الليبية، ومن ثم التعرف على مدى فعالية وظيفة المراجعة الداخلية في الحد من هذه الأساليب والممارسات. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، كما تم الاعتماد على الاستبانة في جمع المعلومات، والتي تم توزيعها على عينة الدراسة بالمصاريف التجارية بمدينة مصراتة، والتي شملت المراجعين الداخليين ومدراء الفروع ورؤساء الأقسام بهذه المصارف. تكمن أهمية الدراسة في كونها تناقش مسألة مهمة تتناول دور وظيفة المراجعة الداخلية كآلية لحوكمة الشركات في الحد من آثار ممارسات المحاسبة الإبداعية في المصارف التجارية الليبية، فالدراسة تعالج فجوة المعلومات من خلال تقديم أدلة جديدة من دولة نامية من أجل تحديد سبل تعزيز فعالية دور وظيفة المراجعة الداخلية في التقليل من ممارسات المحاسبة الإبداعية. وقد خلصت نتائج الدراسة إلى أن عينة الدراسة ترى أن وظيفة المراجعة الداخلية ذات فعالية في المصارف التجارية الليبية، وأن هناك استخدام لبعض أساليب وممارسات والمحاسبة الإبداعية في هذه المصارف، وأظهرت هذه النتائج أيضا أن وظيفة المراجعة الداخلية وصفت من المشاركين بالدراسة بأنها ذات كفاءة في الحد من ممارسات المحاسبة الإبداعية بالمصارف التجارية الليبية.

The study aims to explore the creative accounting methods and practices used in Libyan commercial banks, and then to identify the effectiveness of the internal audit function in limiting these methods and practices. To achieve the aims of the study, the descriptive analytical approach was relied upon, and the questionnaire was used to collect information, which was distributed to the study sample in commercial banks in Misurata, which included internal auditors, branch managers and heads of departments in these banks. This study contributes by addressing the gap in existing knowledge related to the role of the internal audit function as a corporate governance mechanism in reducing the effects of creative accounting practices in Libyan commercial banks, by presenting new evidence from a developing country in order to suggest ways to enhance the effectiveness of the role of the internal audit function in reducing these practices. The findings of the study indicate that the participants of the study believe to some extent that the internal audit function is effective in Libyan commercial banks, and creative accounting practices are used for financial information manipulation, in these banks. The findings also show that the internal audit function contributes to reducing creative accounting practices in Libyan commercial banks.

ISSN: 2521-8352

عناصر مشابهة