ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البحور موحدة التفاعيل في ديوان المفضليات: دراسة وصفية تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Unified Syllables and Rhymes in Volume Favorite Poetry: Descriptive Analytical Study
المصدر: مجلة القلزم للدراسات التربوية والنفسية واللغوية
الناشر: مركز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر وجامعة بخت الرضا
المؤلف الرئيسي: محمد، عائشة شريف محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، ضياء الدين عثمان (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع21
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 75 - 92
ISSN: 1858-9995
رقم MD: 1406143
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العروض | بحور الشعر | ديوان المفضليات | علوم اللغة العربية | الزحافات | Prosody | Poetic Seas | Diwan Al Mufaddaliaat | Arabic Language Sciences | Skis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: إن علم العروض والقافية من العلوم التي لا غنى عنها لدارس علوم اللغة العربية وآدابها؛ ذلك أن هذا الفن يبحث في الشعر، الذي يخاطب الوجدان، وينقل أجمل أساليب التعبير والبلاغة. يهدف هذا البحث لمعرفة بحور الشعر موحدة التفاعيل وأوزانها وصورها المتعددة الواردة في ديوان المفضليات، وتأتي أهمية البحث من خلال المكانة العظيمة لديوان المفضليات في التراث الأدبي القديم حيث يعد مرجعية قيمة للنحاة والصرفيين والأدباء والنقاد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي القائم على الاستقراء والتحليل، توصلت الباحثة إلى عدد من النتائج أهمها معظم شعراء ديوان المفضليات قد نظموا على البحور التامة فلم نجد أي قصيدة نظمت على البحر المجزوء، والزحافات الواردة أشار إليها الأدباء، وقد ورد البحر الكامل في صور كامل تام وأيضا ورد الكامل الأحذ والكامل الأحذ المضمر، بينما وردت بقية البحور على صورتها المعروفة، وهناك بحور لم ترد في الديوان كالبحر المتدارك والهزج والرجز.

The science of prosody and rhymes is an indispensable science for the Arabic language student, This science examines poetry that addresses the soul and conscience and conveys the most beautiful styles and rhetoric. This research aims to identify the unified themes and their weights in Diwan Al- mufaddal in the ancient literary heritage. The researcher followed the analytical descriptive approach, and the researcher reached a number of results, the most important of which are: Most of the poets composed their poetry on the complete seas, and we did not find any poem organized on the partial sea.

ISSN: 1858-9995

عناصر مشابهة