ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المقاصد التشريعية للأضحية في الإسلام وبناء الأحكام عليها: دراسة مقاصدية للأضحية من كتاب الروض المربع لمنصور بن يونس البهوتي ت. 1051 هـ.

المصدر: مجلة البحوث الإسلامية
الناشر: عبدالفتاح محمود إدريس
المؤلف الرئيسي: آل الرشود، رياض بن راشد بن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: س9, ع98
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: أبريل
الصفحات: 7 - 62
ISSN: 2536-9318
رقم MD: 1406172
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: الاطلاع والمعرفة بالمقاصد الشرعية في غاية الأهمية للمسلم، والإلمام بها من أهم الواجبات بالنسبة للمختصين، ذلك لأن الحكم الشرعي يبنى على المقصود لا على ظاهر اللفظ، ولأن المقاصد هي أصول الشريعة وروحها، وحينما تضيع المعاني والحكم وتراعى المظاهر والأشكال فإنه سيحدث انقلاب في ميزان الأولويات، وتخرج العبادة عن معناها، لذلك كان هذا البحث هادفا للوصول إلى معرفة المقاصد التشريعية للأضحية في الإسلام لاستشعار الحكمة من هذه الشعيرة العظيمة، والعيش مع معانيها وأهدافها ومقاصدها، لا لتكون مجرد فعال مجردة عن معانيها لا ينال منها صاحبها إلا الأكل والشرب. وقد كانت هذه الدراسة منصبة على متن باب الأضحية في كتاب (الروض المربع) لمنصور بن يونس البهوتي المتوفى في: ١٠٥١ هـ، لاستخراج كنوز المعارف من ذلك المتن، فالمتون الفقهية كنوز كامنة يجب على الباحثين والمختصين الولوج في عمق تلك المتون وتحليلها ودراستها واستخراج المقاصد الشرعية منها والاستفادة المثلى من تلك المتون.

Familiarity with and familiarity with the legitimate purposes of the Muslim is one of the most important duties for professionals; That's because the legitimate judgment is based on what is meant, not on the face of the word. And because the purposes are the origins and soul of the Shari 'a, when meanings and judgement are lost and manifestations and forms are taken into account, there will be a coup d'état in the balance of priorities. And worship goes out of its meaning, so this research was aimed at getting to know the legislative purposes of the victim in Islam to sense wisdom from this great rite. and living with its meaning, objectives and purposes, not only to be effective and abstract from its meaning, only to eat and drink. The study was placed aboard Bab al-Adha in the book "Square Kindergarten" by Mansour Ben-Younis al-Bahouti, deceased in 1051 H, to extract treasures of knowledge from that body.

ISSN: 2536-9318

عناصر مشابهة