ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قياس مستوى تأثير التحفظ المحاسبي في التقارير المالية على قيمة الشركة: دراسة قياسية لمجمع صيدال "2014-2019"

العنوان بلغة أخرى: Measuring the Level of the Effect of the Accounting Conservatism "In the Financial Reports" On the Firm Value: A Standard Study for the Saidal Group "2014-2019"
المصدر: مجلة الاقتصاد والتنمية البشرية
الناشر: جامعة لونيسي علي البليدة 2 - مخبر التنمية الاقتصادية والبشرية
المؤلف الرئيسي: مداور، سهام (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوشالي، عمار (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: جوان
الصفحات: 131 - 146
DOI: 10.35658/1445-014-001-009
ISSN: 2253-0827
رقم MD: 1406566
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحفظ المحاسبي | قيمة الشركة | الحيطة والحذر | Accounting Conservatism | Firm Value | Prudence and Precaution
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى قياس تأثير مستوى التحفظ المحاسبي عند إعداد التقارير المالية على قيمة الشركة في مجمع صيدال خلال الفترة (2014-2019)، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم استخدام المنهج التحليلي من خلال الاعتماد على البيانات المنشورة في التقارير المالية للمجمع بالإضافة إلى استخدام المنهج الإحصائي القياسي، وتوصلت الدراسة إلى وجود تباين في ممارسات التحفظ المحاسبي في مجمع صيدال استنادا لمقياس القيمة السوقية إلى القيمة الدفترية ومقياس المستحقات الإجمالية إلى الأرباح قبل البنود غير العادية، وقد أشارت النتائج إلى وجود ممارسات للتحفظ المحاسبي في بعض السنوات في الوقت الذي لم يكن للبعض الآخر منها ممارسات لسياسات تحفظية بدرجة كافية، ويفسر هذا بطابع الخصوصية القانونية والاقتصادية التي تميز البيئة الجزائرية. أما الدراسة القياسية فقد أثبتت أن التحفظ المحاسبي له دلالة معنوية إحصائية في تفسير قيمة الشركة وبالتالي يؤثر على قيمة الشركة.

This study aims to measure the level of accounting conservatism on the financial reports for the Saidal Group during the period (2014- 2019). To achieve this goals we used an analytical descriptive method basing on the data published in the financial reports of the Group Saidal in addition to a statistical standard method , the study has reached the existence of a discrepancy in the accounting conservatism practices in Saidal Group relying on the measure of (Book Value/Market Value) also to the measure of (Total receivables/ profits). The results indicated the presence of accounting conservatism practices in some years when other years did not. We explain that by the legal and economic specificity that characterizes the Algerian environment. As for the standard study, has proved that the accounting conservatism has a statistically significant significance in interpreting the company value and consequently affects the company value.

ISSN: 2253-0827

عناصر مشابهة