ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







شركة الهند الشرقية الفرنسية بين الدوافع والمنافسة 1075-1225 هـ. / 1664-1810 م.

العنوان بلغة أخرى: The East India Company: Motives and Rivalries 1664-1810 AD / 1075-1225 AH
المصدر: مجلة العلوم العربية والإنسانية
الناشر: جامعة القصيم
المؤلف الرئيسي: آل خليفة، عبدالله بن علي (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Khalifa, Abdulla bin Ali
المجلد/العدد: مج17, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: يوليو
الصفحات: 301 - 346
ISSN: 1658-4058
رقم MD: 1406601
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخليج العربي | شركة الهند الشرقية الفرنسية | أمريكا | إفريقيا | آسيا | شبه القارة الهندية | Arabian Gulf | French East Indian Company | America | Africa | Indian Subcontinent
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: كانت فرنسا إحدى القوى الأوروبية الاستعمارية التي أولت بناء قوتها الذاتية؛ سعيا منها للوصول إلى منافسة القوى الأوروبية الأخرى، والتي بموجبها دخلت فرنسا كطرف في تطلعها إلى خيرات الشرق من خلال إرسال أساطيلها البحرية إلى أرخبيل جزر الهند في منافسة مع باقي القوى الأوروبية الاستعمارية الأخرى؛ للاستحواذ على تجارة التوابل وخيرات الشرق، إذ كان التواجد الفرنسي الطموح في الشرق قد أدى بها إلى إنشاء شركة الهند الشرقية الفرنسية المصحوبة بتواجد عسكري، بهدف احتكار تجارة التوابل ومنتجات الدول الآسيوية بشكل عام، ومن ثم أخذت على عاتقها التوسع إلى مناطق جديدة في أقصى شرق آسيا وشبه القارة الهندية، ودخولها لاحقا إلى السوق الفارسي التي رأت فيها أنها مركز جيد للتجارة، ثم أخذت تتوسع في علاقاتها مع فارس وذلك عبر إنشاء مراكز تجارية وإدارية من أجل مد سيطرتها على تجارة منطقة الخليج العربي ما بين البصرة شمالا وحتى مسقط جنوبا، ولوجود إنجلترا في المنطقة في ذلك الوقت فقد تأثرت شركة الهند الشرقية الفرنسية من جراء ذلك التنافس المحموم مما أدى في الأخير إلى أفول نجمها واضمحلال تواجدها في آسيا ومنطقة الخليج العربي ومن ثم زوال نفوذها.

France was one of the colonial European powers that gave priority to bolstering its own military might to vie with other European powers for the bounties of the East. It sent its naval fleets to the archipelago of the Indies to monopolize the spice trade and plunder the enormous wealth there. The ambitious French presence, along with military forces, in the East was conducive to the establishment of the East India Company with the sole aim of monopolizing the trade of spices and products of Asian countries in general. France also sought to expand to new areas in the far east of Asia and the Indian subcontinent, and later it tapped into the Persian market, as it viewed it as a potentially major hub of trade. France, whereupon deemed it necessary to cultivate good relations with Persia through the establishment of commercial and administrative centers to extend its control over trade in the Arabian Gulf region between Basra in the north and Muscat in the south. However, in the face of stiff competition from the British side, the East India Company headed toward extinction and eventually lost its presence in Asia and the Arabian Gulf region.

ISSN: 1658-4058