ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بنية الائتلاف والاختلاف في منتقيات جمهرة أشعار العرب لأبي زيد القرشي

العنوان بلغة أخرى: The Structure of Coalition and Difference in Selectors a Collection of Poems by Abu Zaydal-Qurashi
المصدر: مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة بابل - مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية
المؤلف الرئيسي: المنصوري، سحر كاظم حمزة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 1969 - 1990
DOI: 10.33843/1152-013-003-077
ISSN: 2227-2895
رقم MD: 1406795
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أبو زيد القرشي | المنتقيات | الائتلاف | لاختلاف | بنية | الذات والآخر | Abu Zaid Al-Qurashi | The Chosen Ones | Coalition | Difference | Structure | The Self and the Other
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تندرج هذه الدراسة في حقل الدراسات النقدية الحديثة للنصوص الأدبية العربية القديمة، فهي تتوجه صوب النصوص التراثية متوسلة بأدوات ومفاهيم ورؤى حديثة إيماناً منها بغنى تلك النصوص فنياً ومعرفياً من جهة وبأهمية الأثر الذي تحدثه في تشكيل المنظومة المعرفية والذائقة الفنية لمتلقيها. وقد اختارت هذه الدراسة أن تتجه صوب نصوص شعرية جاهلية جمعها وبوبها واحد من قدماء المؤلفين العرب وهو أبو زيد القرشي فهي تصبو فيما تصبو إليه إلى قراءة باب (المنتقيات) من جمهرة أشعار العرب، قراءة جديدة تتناول تلك القصائد السبع، وتروم كذلك الكشف عن مسوغات انتقائها وانتخابها وجمعها في هذا الموضع من لدن مؤلفها القرشي. كما تأمل الدراسة أيضاً سبر أغوار هذه القصائد من خلال بعض المسارات التي خطت لتحقيق ذلك المبتغى، من تلك المسارات التوجه نحو التعريف بجامع هذه القصائد، ثم التعريف بالكتاب الذي ضم هذه القصائد، ومن ثم التعرف على أصحاب القصائد الشعراء الذين نظموها، والوقوف بعد ذلك عند تلك القصائد السبع (المنتقيات)، بعد ذلك حاولنا بيان الأداة النقدية التي تتعكز عليها هذه الدراسة وتتبع المصطلحات الدالة على تلك الأدوات والحقول والميادين الدلالية المنتمية لها، وقد اختارت الدراسة مصطلحي (الائتلاف) و (الاختلاف) أداة لمعاينة المنتقيات السبع الجاهليات دراسة فنية وموضوعية، وسارت في الكشف عن البني والأنساق الائتلافية والاختلافية على وفق مسار اختطته فيما يكشف النص عن نفسه من مسارات يتعلق بعض منها بهيكل القصيدة أي شكل القصائد السبع المنتقيات من الناحية الفنية بما تهيكلت عليه القصيدة، وجانب آخر وهو البناء المضموني الذي مثلته بعض الوحدات المضمونية فائقة الحضور من حيث التكوين الموضوعي والمضموني لتلك القصائد الجاهلية، ثم حاولت الدراسة أن تلم ذلك كله في خاتمة توجز أهم ما توصلت إليه من نتائج.

This study falls within the field of modern critical studies of ancient Arabic literary texts, as it is directed towards the heritage texts using modern tools, concepts and visions, believing in the richness of these texts, artistically and cognitively, on the one hand, and the importance of the impact they have in shaping the knowledge system and the artistic taste of its recipients. This study chose to turn towards pre-Islamic poetic texts collected and edited by one of the ancient Arab authors, Abu Zaid al-Qurashi. It was collected here by its Qurashi author. The study also hopes to explore the depths of these poems through some of the paths that have been planned to achieve this goal. Among those paths is to go towards defining the collection of these poems, then introducing the book that included these poems, and then getting to know the authors of the poems, the poets who organized them, and then stopping at Those seven poems (the selected ones), and the clarification of the critical tool on which this study is based, and the tracking of the terms that denote those tools and the fields and semantic fields belonging to them. On the structures and patterns of coalition and dissent according to a path that I chose, as the text reveals itself in terms of paths, some of which are related to the structure of the poem, i.e. the form of the poems. The seven technically selected ones include the structure of the poem, and another aspect, which is the content structure represented by some of the highly present content units in terms of the substantive and content composition of those pre-Islamic poems.

ISSN: 2227-2895