ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رفع الملامة عن أبي شامة تأليف العلامة محمد بن عبدالقادر الأهدل "ت. 1326 هـ.": دراسة وتحقيق

العنوان بلغة أخرى: "Raf’ Almalama ‘An Abi Shamah" by Mohammed ibn Abdulqadir Alahdal "D. 1326 AH": A Study and Investigation
المصدر: مجلة القلم
الناشر: جامعة القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية
المؤلف الرئيسي: الأهدل، محمد بن عبدالقادر، ت. 1326 هـ. (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ياسين، جمال نعمان عبدالله (محقق)
المجلد/العدد: ع37
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 1 - 38
DOI: 10.35695/1946-000-037-001
ISSN: 2410-5228
رقم MD: 1406991
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مشكل القرآن | رفع الملامة عن أبي شامة | محمد بن عبدالقادر الأهدل | إنا أنزلنه في ليلة القدر | Ambiguous Ayats | Raf’ Almalama An Abi Shamah | Mohammed ibn Abdulqadir Alahda | Indeed, we Sent it Down during the Night of Decree "Surah Al-Qadr"
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث الذي بين أيدينا إلى دراسة وتحقيق رسالة مخطوطة بعنوان: (رفع الملامة عن أبي شامة) تأليف: العلامة محمد بن عبد القادر الأهدل (ت1326هـ). من خلال إخراج النص إخراجًا سليمًا، وإعطائه حقه من التوثيق والضبط والدراسة والتعليق. تبحث هذه الرسالة في علم مشكل القرآن، أي: الآيات القرآنية التي التبس معناها واشتبه على الناس، فلم يُعرف المراد منها إلا بالطلب والتأمل. وفي هذه الرسالة قام المؤلف بالانتصار بالحجة لأبي شامة في تأويله لأحد المواضع المشكلة في القرآن الكريم، ردًّا على العلامة محمد بن يوسف جدي الذي ادعى أن تأويله غير كافٍ. وعرض المؤلف في رسالته بأسلوب دقيق موجز غير مخل الإجابة عن ذلك الإشكال معتمدًا على القواعد الأصولية، والعقدية، والأدلة العقلية، والنقولات الأصلية التي تجلي ذلك الموضوع بشكل واضح وبَيِّن. وقد اعتمدت في هذا البحث المنهج التاريخي، والمنهج الوصفي التحليلي. واقتضت طبيعة البحث أن أقسمه إلى ثلاثة أقسام: جعلت القسم الأول لدراسة المؤلف، والقسم الثاني لدراسة الرسالة المخطوطة، والقسم الثالث للنص المحقق، وفي الخاتمة لخصت أهم النتائج والتوصيات، وكان من أهمها:1. عنيت الرسالة بتوجيه أحد المواضع المشكلة في القرآن الكريم، وكشفت عن أسرار القرآن في تعبيره ونظمه. 2. هذه الرسالة شاهدةٌ على سعة علم مؤلفها، ناطقة بأصالة فكره، وأنَّها مع صغر حجمها جَمُّة الفوائد.

This article aims to study the manuscript entitled “Raf’ Almalama ‘an Abi Shamah” by Mohammed Ibn Abdulqadir AlAhdal (D.1326AH). It does so by producing the text accurately, via documenting, sty dung and commenting on it. The study investigates the Ayats, which involve ambiguity, and whose intentions were not clear to people, unless being carefully investigated. Thus, the study successfully defends Abu Shama's interpretation of an ambiguous position in the Holy Qur'an, refuting the claims by Mohammed Ibn Yusuf Jaddi that his interpretation is insufficient. The author presents a concise and accurate response to this issue, relying on foundational principles, doctrine, rational evidence, and original scholarly opinions, which elucidate the subject under study. The study employs the historical, descriptive and analytical approach. The study is divided into three sections: the first section studies the author, the second section studies the manuscript, and the third section presents the verified text. It concludes with the following findings: 1. The manuscript tackles an ambiguous position in the Holy Qur’an, and reveals the secrets of the Qur'an in its expression and organization. 2. The manuscript serves as evidence of the author's extensive knowledge, reflecting the authenticity of his thoughts, enriched benefit, despite its small size.

ISSN: 2410-5228

عناصر مشابهة