ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأيقونة المسيحية: طقسا ودينيا وليس فنا

العنوان بلغة أخرى: The Christian Icon is a Religious Ritual, not an Art
المصدر: آداب الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: العبيدي، ستار جبار أحمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج15, ع57
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: أيلول
الصفحات: 375 - 400
DOI: 10.36317/0826-015-057-017
ISSN: 1994-8999
رقم MD: 1407211
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأيقونة | المسيحيون | الكنيسة | اليهود | المدرسة العربية | الدياميس | Icon | Christians | Church | Jews | Arabic School | Cemeteries
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: احدى معاني كلمة الأيقونة في اليونانية تعني الكتابة المقدسة أو الصور المقدسة من هنا يبرز لنا مصطلح كتابة الأيقونة بدلًا من رسم أو نحت أو تصوير الأيقونة، على اعتبار إن الأيقونة هي طقس ديني في المرتبة الأولى أي هي اندماجاً بين الرمز الرسم. فهي ممتدة في الفكر اللاهوتي لتعبر عن المرئيات الدينية في الدينة المسيحية. وقد تناولنا في بحثنا هذا الأيقونة في ماضيها وكيف إنها بدأت في المقابر والأنفاق خوفاً من اضطهاد اليهود وكيف أن هذه الأيقونات كانت تمتاز بتجريد وتحوير متناهي في التمثيل وهو نفس السبب هو الخوف من التنكيل والقتل من قبل اليهود والوثنيين. وهذا التمثيل جاء أيضا لتكون هذه الأيقونات طقوس دينية يفهمها القارئ وغير قارئ. فهي تعبير رمزي عن وجود الإيمان بتعليم الله أو من ينوب عنه من الأولياء في الأرض. وانتقلت إلى بيوت العبادة في القرن الثالث الميلادي من خلال الإمبراطور قسطنطين الذي أصبح مسيحياً. كذلك حرب الأيقونات كانت حرباً شرسة حيث قامت ضد وجود الأيقونات بين فريقين فريق أصر على تحريم تمثيل الله وأولياءه من خلال الأيقونات وان التعاليم كاملة نزلت من خلال الكتاب المقدس فلا حاجة لذلك، والفريق الأخر قال إن التمثيل لا يمس الذات الإلهية وانه من الطبيعي شرح التعاليم لكل المؤمنين من العالم. واستعرضنا بعض الأيقونات ووجدنا أن الأيقونات ليست لوحة جامدة، بل هي تعليم ديني حي وشامل. وبينا كيف تأثرت المدرسة العربية ببعض الجوانب الفنية بتمثيل الأيقونات.

One of the meanings of the word “Icon” in the Greek it means sacred writing the term icon writing stands out to us instead of drawing carving or depicting the icon. Considering that the icon is areligious ritual in the first place. That is amerger between symbol and drawing as it extends in divine thought to express relingious visuals in Eastern Christian religion. In this paper we dealt with the icon its past and how it began in tombs and tunnels For fear of persecution of the Jews. And how these icons were characteion and liberation in representation for the same reason the fear of abuse and killing by jews and pagans, and this killing also came to make the icon a religious ritual that the reader and non-reader can understand. It is symbolic expression of the existence of the faith in God or who is on his behalf from the guardians on earth. Icons moved to the third century Ad by Emperor Constantion who became Christian. Likewise, the iconoclasm was afierce war brokeout against the icon between two parties. The first said that they should be investigated and that religious teachings were revealed in Bible, so there is no need for icons. The other team said that the icons don’t touch God and it is natural to explain the teachings of AL-Dim to all believers. We reviewed some icons and We reviewed some of the icons, and we found that the icons are not a static painting, but a lively and comprehensive religious education. And we showed how the Arab school was affected by some technical aspects of the representation of icons.

ISSN: 1994-8999