ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Ideological Categories in the Discourses of World Health Organization on Covid-19

العنوان بلغة أخرى: الفئات الأيديولوجية في خطابات منظمة الصحة العالمية حول كوفيد-19
المصدر: آداب الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: حسين، نغم جعفر (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Hussein, Nagham Jafar
مؤلفين آخرين: فارس، علي عبدالحميد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج15, ع57
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: أيلول
الصفحات: 633 - 661
DOI: 10.36317/0826-015-057-027
ISSN: 1994-8999
رقم MD: 1407309
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحليل الناقد للخطاب | الخطاب المؤسسي | الأيديولوجيا | منظمة الصحة العالمية | كوفيد-19 | CDA | Ideology | Institutional Discourse | Who | Covid-19
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: في ٣١ ديسمبر ٢٠١٩، تلقت منظمة الصحة العالمية معلومات من لجنة الصحة الوطنية بشأن تفشي فيروس كوفيد-١٩ الذي حددته السلطات الصينية. للأسف، يبدو أن منظمة الصحة العالمية اعتمدت إلى حد كبير في توجيهاتها وتعليماتها على ما تقدمه أو تعلنه السلطات الصينية. وبالتالي، تم تبني استراتيجيات إيجابية وسلبية في التعامل مع هذا الوباء. وقد سبب هذا الأمر قدرا كبيرا من الخوف والارتباك عند الناس حول العالم على الرغم من كل الجهود الكبيرة التي تبذلها منظمة الصحة العالمية لاجتياز هذه الفترة المصيرية بنجاح وأمان. تعد الدراسة الحالية واحدة من أولى الدراسات التي تسعى إلى تقديم تحليل خطاب نقدي ووصف وتفسير للفئات الإيديولوجية المستخدمة في الخطاب المؤسسي، وبشكل أكثر تحديدا منظمة الصحة العالمية بشأن Covid-19 باستخدام نموذج Van Dijk ثلاثي الأبعاد للإيديولوجيا (2004). لقد وجدت الدراسة أن منظمة الصحة العالمية تركز على فئات أيديولوجية معينة مثل التكرار، ووصف الفاعل، والسلطة، والمبالغة، والعبء، والأدلة، والأرقام أكثر من الفئات الأخرى. وجد أيضا أن هذه الفئات الأيديولوجية يجب أن تستند إلى وجهات نظر علمية ونفسية ومعرفية واجتماعية وثقافية وليس فقط الأرقام والسلطة والمبالغة وما إلى ذلك لأنها تستخدم لإقناع أشخاص مختلفين حول العالم بثقافات مختلفة وهم قد تؤثر فعليا على حياتهم بشكل إيجابي أو سلبي.

On 31 December 2019, WHO received information from National Health Commission concerning the outbreak of Covid-19 which was identified by the Chinese authorities. The WHO depends to a great extent on its announcements and instructions on Chinese authorities’ declaration. Consequently, positive and negative announcements and strategies are adopted in dealing with this pandemic. This causes a great extent of fear and confusion for people around the world despite all the efforts that WHO to pass this crucial period successfully and safely. The present study is one of the first studies that seeks to offer critical discourse analysis, description, interpretation, and explanation of ideological categories of institutional discourse, and more specifically of WHO on Covid-19 by using Van Dijk’s Three-Dimensional Model of Ideology (2004). It is found that WHO focuses on certain ideological categories such as repetition, actor description, authority, hyperbole, burden, evidentiality, and number game more than other categories. It is also found that these ideological categories should be based on scientific, psychological, cognitive, social, and cultural perspectives and not just numbers, authority, hyperbole, etc. because they are used to persuade different people around the world with different cultures and they may affect those people lives positively or negatively.

ISSN: 1994-8999