ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إسهامات تجار مكة المكرمة في الحركة العلمية والثقافية خلال القرن الثاني عشر الهجري / الثامن عشر ميلادي

العنوان بلغة أخرى: Makkah Traders Contributions to the Scientific and Cultural Movement during the 12 TH. AH. / 18 TH. AD. Century
المصدر: مجلة القلزم للدراسات التاريخية والحضارية
الناشر: مركز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر والاتحاد الدولي للمؤرخين
المؤلف الرئيسي: القريقري، ليلى عبداللطيف مثبت (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Alquraqri, Layla Abdulltif Muthbet
المجلد/العدد: ع26
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 119 - 144
ISSN: 1858-9952
رقم MD: 1407552
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعليم | تجار مكة المكرمة | الكتاتيب | المدارس | Education | Makkah Traders | Brochures | Schools
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: كان لمكة أهمية خاصة في الحياة التجارية خلال العصر العثماني، ومما جعل الحركة التجارية مزدهرة بها خلال القرن الثاني عشر هو ازدهار حركة التجارة الخارجية عبرها، كما أن فرضتها الرئيسة -أي ميناء جدة- كانت فيه السفن المحملة بالبن اليمني وكانت تصل إلى الميناء في أي وقت من العام، ولا تقتصر على موسم محدد. وعلى جانب أهمية مكة في التجارة الداخلية فخلال القرن الثاني عشر الهجري/ الثامن عشر الميلادي شكلت مواسم الحج والعمرة رواجا تجاريا عظيما في هذه الأراضي المقدسة من حيث كثرة البيع والشراء. فالتجار يفدون إلى بلاد الحجاز من أرجاء العالم الإسلامي للحج والتجارة معا، ومثلت تجارة الحج هذه أهمية كبيرة في حياة أسواق الحجاز، التي كانت تعتمد على السلع التي يحملها الحجاج معهم إلى الحجاز. ونتيجة لذلك استطاع تجار مكة تكوين ثروة هائلة بفضل التجارة ومن خلالها تمكنوا من الإسهام في المجال الحضاري بالبلد لحرام عبر سبل متعددة وهذا البحث سوف يهتم بدراسة «إسهامات تجار مكة المكرمة في الحركة العلمية والثقافية خلال القرن الثاني عشر الهجري/ الثامن عشر الميلادي. اعتمدت الدراسة على منهج البحث التاريخي- التحليلي لما لهذا المنهج من مزايا في دراسة الموضوع إمانا بأن الدراسة لا تقتصر على سرد حدث تاريخي ووقائع فقط بل حاولت مناقشة عدد من الأفكار والآراء وتحليل أسبابها بغية الوصول إلى استخلاص النتائج وما تركته من آثار وذلك لرسم صورة واضحة المعالم للأحداث التاريخية. وقد اقتضت طبيعة المادة العلمية التي تتناول موضوع إسهامات تجار مكة المكرمة في الحركة العلمية والثقافية خلال القرن 12هـ/18م تقسيم البحث إلى مبحثين هما: المبحث الأول: العوامل التي ساعدت التجار على الإسهام في الحركة العلمية والثقافية وقد درس العوامل السياسية والاقتصادية وكذلك العوامل الفكرية والاجتماعية. بينما جاء المبحث الثاني بعنوان: الإسهامات العلمية للتجار وفيه تم بحث مسألة التأليف وإلقاء الدروس العلمية وكذلك المنشآت التعليمية (كتاتيب، مدارس، مكتبات، أربطة).

During Ottoman-era, Makkah was important in trade movement which flourished during the twelfth century due to foreign movement. In Jeddah port, ships, loaded with Yemeni coffee, arrived at any time. For internal trade during 12th AH/18th AD century, Hajj and Umrah seasons constituted prosperity regarding sales and purchases. Traders come for Hajj and trade benefiting Hijaz markets relying on goods carried by pilgrims. Thus, Makkah traders created wealth and contributed to cultural field. This research discusses “Makkah traders contributions to scientific and cultural movement during 12th AH/18th AD century”. The study adopted historical-analytical research approach with topic studying advantages as the study is not limited to narrating historical events and facts, but discussed ideas and opinions and analyze their causes for conclusions and implications painting a clear historical picture. Scientific material nature, concerning Makkah traders contributions to the scientific and cultural movement during the 12th AH/18th AD century, necessitated dividing the research into two sections: First: Factors that helped traders contribute to the scientific cultural movement discussing political and economic factors and intellectual and social factors. Second: Traders scientific contributions discussing authorship and scientific lessons delivery and educational establishments [brochures, schools, libraries, links].

ISSN: 1858-9952