ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز الأمن الوطني لدى الشباب السعودي: دراسة مطبقة على طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض

المصدر: مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
الناشر: جامعة الفيوم - كلية الخدمة الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: القحطاني، مناحي بن خنثل بن شري (مؤلف)
المجلد/العدد: ع32
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يوليو
الصفحات: 67 - 147
ISSN: 2682-2660
رقم MD: 1407569
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
وسائل التواصل الاجتماعي | الأمن الوطني | Social Media | National Security
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يمر العالم اليوم بتقدم علمي وتكنولوجيا، ولم يسبق له مثيل من قبل، ثورة تكنولوجية استطاعت أن تخترق حواجز الزمان والمكان. وتزداد أهمية تلك الثورة في تنوع استعمالاتها وتنوع الأحداث، وازدياد عدد المستخدمين لها، ولا تنحصر أهميتها في تبادل المعلومات، بل أصبحت تمثل كافة مناحي الحياة. حيث أصبح الإنترنت في كل بيت وفي كل مكان حيث ينتشر على تلك الشبكة العديد من مواقع التواصل التي مثلت نقلات هامة ورئيسة في حياة الأفراد. وقدمت مواقع التواصل الاجتماعي جميع فئات وشرائح وطبقات المجتمع ومن أكثر الشرائح تأثرا بهذه المواقع طلاب المرحلة الثانوية نتيجة لتعدد الخدمات التي تقدمها لهم ليس هذا فحسب بل تتيح لهم كل شيء بدون محاذير وفي أي وقت أو أي مكان أو مع أي شخص في العالم. ونتيجة لذلك تزايد اهتمام المملكة في ضوء رؤية (٢٠٣٠م) على دور هذه الوسائل في الجانب الأمني وكيف تعززه، حيث أن العديد من الدراسات قد خرجت لتؤكد على الدور الذي تقوم به وسائل التواصل الاجتماعي في التأثير على الأمن الوطني في المجتمع حيث أن الأمن الوطني لم يعد مجرد الحفاظ على المجتمع من أي تهديد خارجي بل هو تأمينها من الداخل ودفع التهديد الخارجي عنها بما يكفل لشعبها حياة مستقرة توفر لها أقصى درجة من النهوض والتقدم والازدهار. لذلك كان لابد من التعرف على دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز الأمن الوطني. ولذلك تمثلت مشكلة البحث في السؤال الرئيسي التالي: ما دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز الأمن الوطني لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية؟ كما تهدف الدراسة إلى معرفة دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز الأمن الوطني لدى طلاب المرحلة الثانوية.

Today, the world is going through scientific and technological progress, an unprecedented technological revolution that was able to break through the barriers of time and space. The importance of this revolution increases in the diversity of its uses, the diversity of events, and the increase in the number of its users. Its importance is not limited to the exchange of information, but rather it has come to represent all aspects of life. Where the Internet has become in every home and everywhere, as many communication sites spread on that network, which represented important and major shifts in the lives of individuals. Social networking sites provided all groups, segments and layers of society, and among the segments most affected by these sites are high school students, as a result of the multiplicity of services provided to them, not only this, but also allows them everything without caveats, at any time, anywhere, or with anyone in the world. As a result, the Kingdom's interest increased in the light of Vision (2030 AD) on the role of these means in the security aspect and how to enhance it, as many studies have come out to confirm the role played by social media in influencing national security in society as national security is no longer Merely preserving society from any external threat, but rather securing it from within and repelling the external threat from it in a way that guarantees its people a stable life that provides them with the highest degree of advancement, progress and prosperity. Therefore, it was necessary to recognize the role of social media in enhancing national security. Therefore, the research problem was represented in the following main question: What is the role of social media in enhancing national security among secondary school students in the Kingdom of Saudi Arabia? The study aims to know the role of social media in enhancing national security among high school students.

ISSN: 2682-2660

عناصر مشابهة