ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أقوال العلماء في حكم السعي الثاني للمتمتع: جمعا ودراسة

المصدر: مجلة جامعة الملك خالد للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الملك خالد
المؤلف الرئيسي: العيدي، منصور بن حمد بن صالح (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Eidi, Mansour bin Hamad
المجلد/العدد: مج20, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الصفحات: 53 - 90
ISSN: 1658-1180
رقم MD: 1407592
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المتمتع | القارن | السعي | الصفا | المروة | The Person Performing Umrah then Hajj | The Person Performing Hajj Combined with Umrah | Walking "Sai" | Safa | Marwa
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: هذا البحث يتناول بالدراسة مسألة اختلف فيها العلماء قديما وحديثا، وهي: حكم السعي الثاني للحاج المتمتع. مشكلة البحث: تكمن مشكلة هذا البحث في وجود خلاف بين العلماء في نسك خاص بالمتمتع وهو: السعي الثاني بين من يلزم به المتمتع، وبين من لا يلزم به. أهداف البحث: معرفة الأقوال في هذه المسألة، وأدلة كل قول، ومناقشتها، والوصول إلى القول الراجح. منهج البحث: المنهج الاستقرائي الموصول بالتحليل المتمثل في استقصاء ما ورد من أقوال، وأدلة في هذه المسألة، ومن قال بها، ومناقشة جميع الأقوال والأدلة. أهم النتائج: 1- أن الأقوال والأدلة الواردة في هذه المسألة لم تحظ بالمناقشة الكافية، بخلاف مسألة السعي الثاني للقارن. 2- غلب على من نظر في هذه المسألة الاختصار، وتقليد من سبق، دون المناقشة المعمقة. 3- ظهر للباحث رجحان القول بعدم لزوم السعي الثاني للمتمتع. ثانيا: التوصيات: ١- يرى الباحث أهمية توسيع البحث في مسائل الحج خاصة، والعبادات بعامة، وعدم الركون إلى ما يقال إنها أشبعت بحثا. ٢- يوصي الباحث بالعناية بفقه الصحابة والتابعين، وضرورة مراجعة ما ألف في ذلك قديما وحديثا. 3- يوصي الباحث الناظر في هذه المسائل ونظائرها بالإلمام بفقه آيات الأحكام، ومعرفة كيفية الحكم على الأحاديث.

This research deals with the study of an issue in which scholars differed, in the past and present, which is: the ruling on the second walking (Sa’i) for the person performing umrah then hajj (Mutamatti’). Research Problem: The problem of this research lies in the existence of a disagreement among scholars regarding a ritual specific to the person performing umrah then hajj, which is: the second walking (Sa’i) between the one who is obligated to it and the one who is not obligated to it. Research Objectives: Knowing the sayings on this issue, and the evidences for each saying, discussing them, and reaching the correct opinion. Research Methodology: The inductive approach linked to analysis, represented by the investigation of the statements, sayings and evidences in this issue, and those who said it, and a discussion of all the statements, sayings and evidences. Significant Conclusions: 1. The sayings and evidences on this issue have not been sufficiently discussed, unlike the issue of the second walking (Sa’i) for the person performing hajj combined with umrah. 2. Those who considered this issue were short and imitating those who preceded them, without discussing the issue in depth. Second: Recommendations: 1. The researcher sees the importance of expanding the research in the issues of Hajj in particular, and worship in general, and not to rely on what is said to have been researched enough. 2. The researcher recommends paying attention to the jurisprudence of the Companions and their followers, and the necessity of reviewing what was written about it, in the past and present.

ISSN: 1658-1180

عناصر مشابهة