ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أصحمة بن أبجر "النجاشي" ودوره في الإسلام: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Role of Asshamah bin Abger "Alnajashi" and his Role in Islam: Analytical Study
المصدر: مجلة القلزم للدراسات التاريخية والحضارية
الناشر: مركز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر والاتحاد الدولي للمؤرخين
المؤلف الرئيسي: محمد، عبداللطيف أحمد يعقوب (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Mohamed, Abdellateef Ahmed Yagoub
المجلد/العدد: ع27
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 39 - 50
ISSN: 1858-9952
رقم MD: 1407596
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الهجرة | الحبشة | لايظلم عنده | النصارى | عيسى عبدالله ورسوله | الرشوة | Migration | Ethiopia | Christians | Justice | Jesus | Bribe
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: هذه الورقة البحثية تتناول جهد التابعي أصحمة بن أبجر، في نصرة المهاجرين الأوائل، وحفظ حقوقهم، فاعتنى في ذلك بحقوق الأقليات التي يجب ألا تغمط، وثباته على الحق بعد ما استبان له، وإعماله لمبدأ الموازنة الشرعية بكتمان إسلامه، وأنه كان حكما عدلا، ما مكن له في بلاده. وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي لجمع وتحليل البيانات. وخلصت الدراسة إلى نتائج مهمة، منها: أهمية الهجرة في سبيل الله تعالى، وأنها وسيلة من وسائل استمرار الدعوة إلى الله تعالى، وأن السياسة لا تعني النفاق ولا المراوغة، وإنما هي وضع الأمر في موضعه الصحيح، وكفالة الحقوق والحريات للمواطنين ولمن هاجروا إليهم، أمر أقرته الشرائع السماوية، فأعطت الأقليات حقوقها. جواز صلاة الغائب على المتوفي الذي لم يصلى عليه، وأن الحاكم إذا عجز عن إقامة أحكام الدين لأسباب قاهرة، فإنه يتقي الله ما استطاع، ويؤجر على ذلك، التضحية بكل ما يملك الإنسان من أجل أن يسلم له الدين، وأن المؤمن صادق في كل الأحوال لا تتغير مبادئه بتغير الزمان والمكان. وبناء على النتائج تقدم الدراسة التوصيات التالية: على الدبلوماسية المسلمة العمل على إقناع مراكز التأثير والقرار في العالم بأن الإسلام دين السماحة، وأنه بريء من الإرهاب وما يلصق به من تهم. على القادة والمسؤولين الاهتمام بالتخطيط، مع مراعاة أن يكون وفق معطيات صحيحة، مع متابعة تنفيذه على أرض الواقع. على الأمة أن تحسن التحاور مع الأعداء الذين يضطهدون المسلمين ويقهروهم، ويسومونهم ألوانا من العذاب، وذلك يقود أقل ما يمكن أن يقال: إلى كف الأذى عنهم.

This research paper discusses the effort of Prophet Mohammed’s friend Asshamah Bin Abger in supporting the first immigrants to the Epithenia.He maintains their rights as minority and he sticks to the truth of Islam although he doesn’t reveal this to his people for fear that he might be killed. He has been a fair and just king. The researcher used the descriptive analytical methodology to collect and analyze data. The most important findings of the study are: It is important to migrate for the sake of Allah as it is a means to call others to Islam. Politics does not mean hypocrisy but doing the right thing at the right time. All people whether minority or majority have the same rights It is permissible to pray for those who died away if they were not prayed for. In challenging situations, governors may not be able to implement sharia laws. However, they can save what can be saved and get rewarded. Based on the findings above, the following recommendations are presented: Islamic diplomacy should reveal that Islam is a religion of tolerance but not terrorism. leaders and officials should put sound and applicable plans.

ISSN: 1858-9952