ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تعريفات الفحول في تعريفات الأصول لضياء الدين حامد بن يوسف بن حامد الباندرموي الأسكداري الرومي النقشبندي الحنفي "ت. 1172 هـ." رحمه الله تعالى من بداءة "فصل السين المعجمة بعد الميم" إلى "نهاية المخطوط": دراسة وتحقيقا

المصدر: مجلة جامعة الملك خالد للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الملك خالد
المؤلف الرئيسي: النقشبندي، ضياء الدين حامد بن يوسف بن حامد، ت. 1172 هـ." (مؤلف)
مؤلفين آخرين: القحطاني، فهد بن محمد بن عبدالله الزهرة (محقق)
المجلد/العدد: مج20, ع3
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الصفحات: 189 - 253
ISSN: 1658-1180
رقم MD: 1407673
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: يعد هذا المخطوط من الكتب المهمة في التعريفات الأصولية في أصول السادة الحنفية والموسوم بـ: "تعريفات الفحول في تعريفات الأصول"، لضياء الدين حامد بن يوسف بن حامد الباندرموي الرومي النقشبندي الحنفي، المتوفي سنة (۱۱۷۲هـ) تعمله وقد جمعه مصنفه من سبعة كتب أصولية عددها، وعدد المصطلحات التي أخذها منها، مرتبا كتابه على حروف المعجم. وقد قسمت هذا البحث إلى قسمين: القسم الأول: في دراسة المصنف والكتاب. القسم الثاني: في دراسة وتحقيق النص، وفق المنهج المحدد والمتبع في تحقيق المخطوطات، وكان التحقيق من بداءة (فصل السين المعجمة بعد الميم) إلى (نهاية المخطوط). أبرز نتائج هذا البحث: - أهمية هذا الكتاب في فن التعريفات الأصولية في أصول السادة الحنفية. - أصالة المصادر التي اعتمدها المصنف عند تأليف هذا الكتاب، وقد أخذها بالإجازة من مشايخه. - حسن الترتيب والتبويب مع استيعاب كثير من المصطلحات. - سهولة بيان ما هو مطموس أو ساقط بالرجوع لتلك المصادر المعتمدة في الغالب. - ما حدث من إيهام أو سقط فأعزوه المرض عينيه بالرمد، وانشغاله بمرض زوجته، وتتابع تأليفه في فن التعريفات في مواضيع مختلفة، وفي فترة وجيزة. وفي نهاية هذا البحث: أوصي نفسي والباحثين بمراقبة الله له في كل أمر، والاهتمام بكتب التراث وبذل الجهد في إخراجها وتحقيقها ودراستها، وأسأل الله أن يجعل هذا الجهد في ميزان الحسنات، وأن يكون خالصا لوجهه الكريم، وصلى الله وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه.

This manuscript is considered among the important books in the fundamentalist definitions in the fundamentals of Hanafi school, which is marked by "Ta'arifat Al Fohoul Fe Ta'arifat Al Osoul" by Dia Al-Din Hamid bin Yusuf bin Hamid Al-Bandarumi Al-Askadari Al-Rumi Al-Naqshbandi Al-Hanafi who died in 1172 AH – May Allah bless his soul – its complier has compiled it from seven fundamentalist books, their number and the number of glossaries he took from them, arranging his book according to the letters of the lexicon. This research is divided into two sections Section I: Studying the compiler and the book Section II: Studying and verifying the text according to the specific approach followed in the investigation of manuscripts. Investigation was from the beginning of (Chapter of incomprehensible "Al Seen" after the Mim) to (End of the Manuscript). The most important conclusions of this research - The importance of this book in the art of fundamentalist definitions in the fundamentals of the Hanafi school. - The originality of the sources adopted by the compiler when writing this book, and he took them with permission from his sheikhs. - Good arrangement and classification with the understanding of many terms. - Illustration of what is obscured or omitted easily by referring to those approved sources. What happened from a vagueness or omission, it may be attributed to conjunctivitis illness and his preoccupation with the illness of his wife, and the succession of his compilation in the art of definitions on various topics and in a short period of time.

ISSN: 1658-1180

عناصر مشابهة