ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حالات وطرق اثبات النسب ونفيه: دراسة فقهية قانونية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Cases of Proving Affiliation and Disaffiliation of Children: Comparative Study
المصدر: مجلة القلزم للدراسات السياسية والقانونية
الناشر: مركز بحوث ودراسات دول حوض البحرالأحمر وجامعة البليدة2
المؤلف الرئيسي: محمد، عبداللطيف أحمد يعقوب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، عباس عبدالوهاب يوشع زكريا (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع16
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 37 - 52
ISSN: 1858-9979
رقم MD: 1407706
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إثبات | نفي | النسب | مقارنة | قانون الأحوال الشخصية | Evidence | Negation | Affiliation | Comparison | Law of Personal Affairs
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: هذه الورقة البحثية تتناول موضوع إثبات النسب ونفيه الذي يعد من أكبر وأهم القضايا التي أهتم الإسلام بها اهتماما كبيرا، فكان له السبق في وضع الأسس والقواعد التي تضمن سلامة الأسرة وحمايتها واستقرارها، والمحافظة عليها، وتتمثل مشكلة الدراسة في أن إثبات النسب ونفيه أصبح قضية تشكل هاجسا وخطرا جسيما على حياة الأسر والمجتمع، لمخالفتهم للقواعد والأسس التي تحمي هذه الأسر والمجتمعات، فقد أخذ الاهتمام بقضايا إثبات النسب حيزا واسعا، وقد اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والاستقرائي، وذلك بجمع المعلومات من أمهات الكتب وتحليلها والمقارنة بينها، لإبراز الوجه الشرعي والقانوني الموجود في قانون الأحوال الشخصية السوداني. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج أبرزها: أن النسب من أهم الموضوعات التي اهتمت بها الشريعة الإسلامية، وهو من مقاصدها، وأن الوسائل الحديثة لإثبات النسب مثل DNA، لا تتعارض مع الشريعة، النسب يرتب مجموعة من الحقوق، ونفيه ينفيها، ليس هناك تعارض بين الشريعة والقانون في إثبات النسب، وبناء على النتائج تقدم الدراسة التوصيات التالية: إضافة القيافة في قانون الأحوال الشخصية السوداني كواحدة من حالات ثبوت النسب، لأنها تؤصل لقبول الوسائل الحديثة في إثبات النسب، والاهتمام بالبصمة الوراثية في حالة عدم وجود دليل شرعي للنسب.

This research paper discusses the evidence to mprove children affiliation and disaffiliation to their true parents. It is one of the greatest issues that got the interest of Islam. Thus Islam lays the foundations of strong, well protected and stable family. However, nowadays children’s affiliation to their true parents is problematic as they disobey the rules that protects the family. The study used the descriptive analytical and deductive methods for data collection and analysis. The study found that affiliating children to their true parents is a key issue in the Islamic Sharia. And that modern means such as DNA to prove affiliation doesn’t contradict Islamic Sharia laws. And affiliation results in a number of rights but when it is not proved the rights are dropped. There is no contradiction between law of personal affairs and Sharia in proving affliation. The study recommends considering prediction in proving affiliation and also accept modern means to prove affiliation and when there is no evidence, hereditary fingerprint should be consider.

ISSN: 1858-9979