ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدرس النحوي في كتاب شرح لامية العرب لعبدالله بن الحسين العكبري "538-616 هـ."

العنوان بلغة أخرى: The Grammatical Lesson in the Book "Explanation of the Arabic Lamiyah" Abdullah Bin Al-Hussein Alakbari "538-616 AH."
المصدر: مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: يحيى، علي أكرم قاسم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج30, ع8
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: آب
الصفحات: 136 - 156
ISSN: 1817-6798
رقم MD: 1407837
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النحو | اللغة العربية | العكبري | كتاب | شرح لامية العرب | Grammar | Arabic Language | Al-Akbari | Book | Explanation of Arab Illiteracy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله ومن والاه وبعد... فمما يتميز به كتاب شرح لامية العرب لأبي البقاء عبد الله بن الحسين العكبري من بين الكتب التي تناولت اللامية بالشرح والإعراب الإيجاز والاختصار ومن ظواهر ذلك الإيجاز عدم الترجيح عند ذكر الآراء المختلفة، وترك الإشارة إلى كثير من المسائل الخلافية بين البصريين والكوفيين ويلحظ تجاوزه لكثير من الألفاظ اللغوية التي تحتاج إلى إيضاح معناها مكتفيا بالإعراب، والبحث محاولة للكشف عن جهود العكبري النحوية بتحليل بعض أهم ملامح منهج العكبري في هذا الإعراب الموجز لأبيات لامية العرب. إن العكبري يعد أحد أهم النحاة البصريين، إذ قامت جل توجيهاته على المذهب البصري، فضلا عن إكثاره من مصطلحاتهم واتضح مدى شغف العكبري بالإعراب إذ أولاه اهتماما واضحا فكان وسيلته لتفسير الألفاظ والكشف عن المعاني فأكثر من التخريجات الإعرابية التي استندت في بعض الأحيان إلى السياق، كما اهتم بالعلل والعوامل والمصطلحات والتأويلات وقد تناول هذه المسائل من غير ترجيح لجانب منها دون آخر إلا إشارات في مواضع متفرقة ولا يعود هذا لضعف في شخصيته أو قلة في اطلاعه إنما لأنه ألزم نفسه في هذا الشرح بالاختصار والإيجاز.

The Abi-Albka Abdul Hussein Alkubry’s book one of the books which takes the Allamiastanza of explaining and summary and the summary was not there any superlative for the different ideas. He presented many different issues between the Basrah’s and koffens. He summarises many of the language pronunciation which were needed to make the meaning clear. The research tries to discover the Alkubury’s grammar effects through analyzing some important aspects of his subject. The meditator in explaining Al-Akbari will summarize the depth of the grammatical personality of the author by tracking the grammatical problems he dealt with and the terms he used, although the explanation in our hands is a brief and concise explanation.

ISSN: 1817-6798