ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإمام محمد بن سعود في روايات لمع الشهاب "1139 هـ. -1179 هـ. / 1727-1765 م."

العنوان بلغة أخرى: Imam Muhammad bin Saud through the Narrations of "Lamʿa Al-Shehab" "1139-1179 AH. - 1727-1756 AD."
المصدر: مجلة جامعة الملك خالد للدراسات التاريخية والحضارية
الناشر: جامعة الملك خالد
المؤلف الرئيسي: الغامدى، حسنة بنت شويل أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع4
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 1 - 26
ISSN: 1658-8568
رقم MD: 1407973
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإمام محمد بن سعود | لمع الشهاب | روايات حسن جمال الريكي | الدولة السعودية الأولى | Imam Muhammad bin Saud | Lamʿa Al-Shihab | The Narrations of Hassan Jamal Al-Reiki | The First Saudi State
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على الروايات المتعلقة بسيرة الإمام محمد بن سعود، مؤسس الدولة السعودية الأولى، من خلال روايات مخطوط (لمع الشهاب في سيرة محمد بن عبد الوهاب). وتعود أهمية هذه الروايات إلى أن المؤلف كان من المناهضين للدولة السعودية الأولى والدعوة الإصلاحية، ولكون هذا المخطوط تفرد بمعلومات عن حياة الإمام محمد بن سعود لا يوجد لها ذكر في المصادر المحلية المعاصرة لتلك الحقبة، فضلا عن معاصرة مؤلفه لكثير من الأحداث التاريخية التي وقعت للدولة السعودية الأولى خلال القرن الثاني عشر الهجري (الثامن عشر الميلادي)، فكانت هذه الروايات مما ينطبق عليه قول الشاعر: شهد الأنام بفضله حتى العدى... والفضل ما شهدت به الأعداء. كما يهدف البحث إلى حصر الروايات التي وردت عن الإمام محمد بن سعود في لمع الشهاب والوقوف عليها، واستقرائها، وتقييمها، لاسيما أن هذا المخطوط كان مرجعا للعديد من المستشرقين، خلال مراحل تأسيس الدولة.

The research aims to shed light on the narrations related to the biography of Imam Muhammad bin Saud, the founder of the first Saudi state, through the narrations of Hasan Al-Reiki’s book (Lamʿa al-Shihab). The importance of these narrations is due to the fact that the author was one of the reformists and the opponents of the first Saudi state. Moreover, his book provides information on the life of Imam Muhammad bin Saud that was not mentioned in other contemporary local sources of that era, as well as its author’s contemporaneity with many historical events that occurred in the first Saudi state during the twelfth century AH (the eighteenth century AD). The research also aims to collect the narrations related to Imam Muhammad bin Saud in (Lamʿa al-Shihab), and to find out, study and evaluate them, especially since this book was a reference for many orientalists who dealt with the stages of establishing the state.

ISSN: 1658-8568

عناصر مشابهة