ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نسبة "شكوت إلى وكيع سوء حفظي" إلى الشافعي: عرض ودراسة

العنوان بلغة أخرى: Attribute of the Verse "I Complained to Wakee' of Poor Memorization" to Al-Shafi'i: Presentation and Study
المصدر: مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة تعز فرع التربة - دائرة الدراسات العليا والبحث العلمي
المؤلف الرئيسي: السعد، أحمد بن سليمان بن أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع32
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يوليو
الصفحات: 455 - 474
DOI: 10.55074/2152-000-032-018
ISSN: 2617-5908
رقم MD: 1408484
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
شكوت | وكيع | الشافعي | المعاصي | I Complained | Wakee' | Shafi'i | Disobedience
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى تخريج البيتين اللذين مطلعهما: (شكوت إلى وكيع سوء حفظي)، بذكر رواياتهما المختلفة، وبيان صحة نسبتهما إلى الشافعي من عدمها، وقد سلك الباحث المنهجين الاستقرائي والتحليلي؛ حيث بحث في مظان وجود البيتين وخرجهما من مختلف المصادر، ثم قام بالتحليل والدراسة. ويعد هذا البحث فردا في بابه، حيث لم يقف الباحث على من أفرد هذه المسألة بالبحث والتحرير. وتوصل الباحث إلى جملة من النتائج، من أبرزها: ثبوت لقاء الشافعي بوكيع بن الجراح، وليس معنى ذلك أنه هو من شكى حاله إلى وكيع وأنشأ هذين البيتين، بل الصحيح أن هذين البيتين لا تصح نسبتهما إلى الشافعي رحمه الله تعالى، بل هما لغيره، ولا يعرف قائلهما على وجه التحديد والتعيين.

This research aims to extract the two verses whose beginnings are: (I complained to Wakee' of my poor memorization), by mentioning their different narrations, and by indicating the validity of their attribution to Al- Shafi'i or not. The researcher followed the inductive and analytical approaches, where he researched the circumstances of the existence of the two verses and extracted them from various sources, then he analyzed and studied.: This research is considered an individual in its chapter, as the researcher did not stand on who singled out this issue for research and editing. The researcher reached a number of results, the most prominent of which are: It is proven that Al-Shafi’i met Waki’ bin Al-Jarrah, and this does not mean that he complained about his condition to Waki’ and established these two verses. It is not known who said them specifically and the appointment.

ISSN: 2617-5908

عناصر مشابهة