ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الثقافة المالية في الإقبال على التمويل الإسلامي في البنوك الجزائرية

العنوان بلغة أخرى: The Role of Financial Culture in the Demand for Islamic Finance in Algerian Banks
المصدر: مجلة البحوث في العلوم المالية والمحاسبية
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: سليمان، أسماء (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Silmane, Asma
مؤلفين آخرين: حريري، عبدالغني (م. مشارك) , بن داودية، وهيبة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: جوان
الصفحات: 605 - 616
DOI: 10.37169/1992-008-001-030
ISSN: 2543-3725
رقم MD: 1408485
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الثقافة المالية | التمويل الإسلامي | المعرفة المالية | الوعي المالي | Financial Culture | Islamic Finance | Financial Knowledge | Financial Awareness
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور الثقافة المالية في الإقبال على التمويل الإسلامي في البنوك الجزائرية، حيث تم التطرق إلى المفاهيم المتعلقة بكل من الثقافة المالية والتمويل الإسلامي، وللإجابة على إشكالية الدراسة قمنا بتصميم استبيان يتضمن مجموعة من المحاور المرتبطة بمتغيري الدراسة، وشملت عينة الدراسة 110 مفردة. خلصت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها أنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لكل من المعرفة المالية والرغبة في الحصول على ثقافة مالية والمعرفة المالية الإسلامية على الإقبال على التمويل الإسلامي في البنوك الجزائرية. عدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية للوعي المالي على الإقبال على التمويل الإسلامي في البنوك الجزائرية، تؤثر الثقافة المالية على الإقبال على التمويل الإسلامي في البنوك الجزائرية بنسبة ضئيلة لا تتجاوز 15.28%.

This study aims to highlight the role of financial culture in the demand for Islamic finance in Algerian banks, where the concepts related to both financial culture and Islamic finance were addressed, and to answer the problem of the study, we designed a questionnaire that includes a set of axes related to the study variables, and the study sample included 110 individuals. The study concluded with many results, the most important of which is that there is a statistically significant effect of each of financial knowledge and the desire to obtain financial education and Islamic financial knowledge on the demand for Islamic finance in Algerian banks. There is no statistically significant effect of financial awareness on the demand for Islamic finance in Algerian banks. Financial culture affects the demand for Islamic finance in Algerian banks by a small percentage that does not exceed 15.28%.

ISSN: 2543-3725