ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر التحول الرقمي على ممارسات المحاسبة الإبداعية

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Digital Transformation on Creative Accounting Practices
المصدر: مجلة البحوث في العلوم المالية والمحاسبية
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: برحومة، نريمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حابي، أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: جوان
الصفحات: 682 - 695
DOI: 10.37169/1992-008-001-034
ISSN: 2543-3725
رقم MD: 1408535
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحول الرقمي | المحاسبة الإبداعية | التقنيات الرقمية | Digital Transformation | Creative Accounting | Digital Technologies
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المصطلحين "التحول الرقمي" و"المحاسبة الإبداعية"، والتعرف على مزايا وتحديات تطبيق تقنيات التحول الرقمي في مجال المحاسبة، كما تم تسليط الضوء على علاقة التحول الرقمي بالمحاسبة الإبداعية وتأثيره على مسار ممارساتها، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي. أظهرت نتائج الدراسة أن التحول الرقمي من خلال تقنياته يعيد تعريف مفهوم المحاسبة الإبداعية، في السياق الذي يمكن فيه للهيئة الرقمية والتكنولوجيا غير الملموسة التأثير بشكل إيجابي على المحاسبة والإبلاغ وفرض الضرائب على الأنشطة الحقيقية في الاقتصاد، ويعزز نطاق ممارسات المحاسبة الإبداعية الإيجابية من خلال ربطها بالأسواق ونظم الدفع سريعة التطور.

This study aimed to identify the terms "digital transformation" and "creative accounting", and to identify the benefits and challenges of applying digital transformation techniques in the field of accounting. It also highlighted the relationship between digital transformation and creative accounting and its impact on the course of creative accounting practices. To achieve the objectives of the study, the descriptive approach was preferred. The study concluded that digital transformation through its techniques redefines the concept of creative accounting, in the context in which the digital body and intangible technology can positively influence accounting, reporting and taxation of real activities in the economy. It also enhances the scope of positive creative accounting practices by linking them to markets and rapidly evolving payment systems.

ISSN: 2543-3725