ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مراعاة القانون الدولي للمقام في تحديد وضع رواد الفضاء

العنوان بلغة أخرى: The Role of International Law in Considering the Status of Astronauts
المصدر: حولية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
الناشر: جامعة الأزهر - کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية
المؤلف الرئيسي: عكاشة، عزة عبدالفتاح محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع39, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 2077 - 2152
ISSN: 2357-0423
رقم MD: 1409028
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المقصود بالفضاء الخارجي | رواد الفضاء | حقوق رواد الفضاء | الاستخدام السلمي وغير السلمي للفضاء الخارجي | Outer Space | Astronauts | Astronauts' Rights | Peaceful and Non-Peaceful Use of Outer Space
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: للفضاء الخارجي أهمية كبيرة على الساحة الدولية؛ وذلك لكونه ملكية عامة لصالح البشرية قاطبة، وللدول الحق في استغلاله واستخدامه دون تمييز، كما أنه غير خاضع للسيادة الوطنية للدولة. وقد قنّن القانون الدولي - من خلال الاتفاقيات الدولية- مجالات استخدام الفضاء الخارجي، وقصر استخدامه على الأغراض السلمية، المتمثلة في: الاستكشافات العلمية التي تفيد العالم كله، والتجارة الخارجية التي تخضع للجهات غير الحكومية، وغير ذلك من أوجه الاستخدام السلمي، كما سمح القانون الدولي باستخدام التكنولوجيا في الفضاء، وساعد ذلك في تحقيق التنمية المستدامة، ويتم هذا الاستخدام للفضاء الخارجي عن طريق المركبات الفضائية، والملاحيين الفضائيين القائمين عليها، وقد شملهم القانون الدولي بالحماية الدولية؛ حيث جعل لهم حقوقا عامة يتمتعون بها بموجب إنساني وحقوقا خاصة بصفتهم رواد فضاء. فكان الهدف من هذه الدراسة توضيح هذه الحقوق التي تضمن لهم السلامة؛ حيث كفل لهم القانون الدولي حقوقا على الدولة المُطلقة (التي تملك الجسم الفضائي) والتي تضمن لهم سلامة الوصول، وحقوقا أخرى على الدول الأطراف عند تعرض رواد الفضاء لحادث أو هبوط اضطراري في إقليم أي من هذه الدول. وسأقوم في بحثي هذا بتوضيح المقصود بـ "رواد الفضاء"، ودورهم في تحقيق الأغراض السلمية من استكشافات الفضاء، والحقوق التي كفلتها المواثيق الدولية لرواد الفضاء عند وجودهم في الفضاء الخارجي؛ شريطة أن يكون هدف الرحلة الفضائية سلميا، كما تحدثت عن وضعهم في الاستخدامات غير السلمية للفضاء الخارجي، والمسئولية الدولية عن الأضرار التي يمكن أن تُحْدِثها الرحلات الفضائية. وهذه الأمور الخاصة برواد الفضاء من حقوق والتزامات ومسئوليات تدور-وجودا وعدما- في القانون الدولي طبقا لمراعاة المقام التي يكون فيه رائد الفضاء.

Outer space is of great importance in the international arena; as a public property for the benefit of all mankind. States have the right to exploit and use it without discrimination as it is not subject to the State's national sovereignty. International law has legalized the areas of the use of outer space through International Agreements limiting its use to peaceful purposes as: Scientific explorations benefiting the entire world, foreign trade subject to non-governmental authorities, and other peaceful uses, as well as international law allowing the use of technology in space, have helped to achieve sustainable development, such use of outer space by spacecraft and their astronauts who have been covered by international protection law. It grants them public rights in accordance with humanity and special rights as astronauts. The purpose of the study was to clarify these rights, which guarantee their safety. International law guarantees them rights over the launching State (which owns the space object), which guarantees them safe access, and other rights over States parties when astronauts experience an accident or emergency landing in the territory of any such State. In this research, I am going to clarify the definition of "Astronauts", their role in achieving peaceful purposes of s space exploration, and the rights guaranteed by international conventions of astronauts when they are in outer space.

ISSN: 2357-0423

عناصر مشابهة