ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السياسة الخارجية الصينية تجاه أفريقيا: القرن الأفريقي نموذجا

المصدر: مجلة دلالات
الناشر: جامعة طبرق
المؤلف الرئيسي: إدريس، محمد إدريس عبدالعزيز (مؤلف)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 353 - 367
رقم MD: 1409191
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القوى الناعمة | الشرق الأفريقي | سلسلة اللؤلؤ | الحزام والطريق | إقليم التيغراي | Soft Powers | East Africa | Chain of Pearls | Belt and Road | Tigray Region
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: بعد عقود من التركيز على التعاون الاقتصادي مع أفريقيا بما يخدم المصالح الصينية، والتي اعتمدت فيها الصين على استخدام القوى الناعمة لتحقيق أهدافها في السياسة الخارجية تجاه منطقة القرن الأفريقي، يبدو أن بيكين قد اختارت التدخل سياسيا وعسكريا لحماية مصالحها الاقتصادية. وتحاول هذه الدراسة معرفة الاستراتيجية الصينية تجاه منطقة القرن الأفريقي، وما هي الأهداف المراد تحقيقها في هذه المنطقة، ولماذا جنحت الصين للتدخل سياسيا وعسكريا في منطقة القرن الأفريقي بعد أن كانت تعلن سياسة اللا تدخل في الشؤون السياسية والأمنية في هذه المنطقة، ومعرفة التحديات التي تواجهها الصين في تحقيقها أهدافها في علاقتها مع منطقة القرن الأفريقي، كما حاولت هذه الدراسة وضع تصور لمستقبل العلاقات الصينية مع القرن الأفريقي وهل ستكون الصين القوى الدولية الحاكمة في أفريقيا.

After decades of focusing on Economic Cooperation with Africa to serve Chinese interests, in which China relied on the use of soft power to achieve its goals in foreign policy towards the Horn of Africa, it seems that Beijing has chosen to intervene politically and militarily to protect its economic interests. This study attempts to know the Chinese strategy towards the Horn of Africa, and what are the objectives to be achieved in this region, and why China has deviated to intervene politically and militarily in the Horn of Africa after it had declared a policy of non-interference in political and security affairs in this region, and to know the challenges that China faces in this region. achieving its objectives in its relationship with the Horn of Africa. This study also attempted to imagine the future of Chinese relations with the Horn of Africa and whether China would be the ruling international power in Africa.