ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صور المفارقة في شعر عبدالكريم القيسي الأندلسي: دراسة لغوية

العنوان بلغة أخرى: Images of Irony in the Poetry of Abd Al-Karim Al-Qaisi Al-Andalusi: Linguistic Study
المصدر: حولية كلية الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالزقازيق
الناشر: جامعة الأزهر - کلیة الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالزقازيق
المؤلف الرئيسي: سليم، أحمد محمد ربيع حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع13, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أغسطس
الصفحات: 206 - 274
ISSN: 2535-2350
رقم MD: 1409218
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
صور | المفارقة | شعر | عبدالكريم الأندلسي | دراسة | لغوية | Images | Paradox | Poetry | Abdul Karim Al-Andalusi | Study | Linguistic
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعد المفارقة بمفهومها الحداثي أحد أبرز فروع الدراسات الأسلوبية، التي تحدد معيارية جديدة لتحليل النصوص الشعرية- خاصة- وفقا لتصورات الشاعر وما يضمره في تضاعيف ألفاظه التي يعبر بها عن حركة نفسه الشاعرة، فيظهر- من خلال تلك المفارقات- المثيرة في نفس المتلقي نزعة التشوق لما يلقى إليه، وتجعله مشدوها له ومنتبها إليه، غوامض البنيات اللغوية التي اتخذ منها الشاعر وسيلة لإبراز أغراضه. يحاول البحث الإجابة عن الكيفية التي توصل بها الشاعر عبد الكريم القيسي، إلى مفارقاته اللغوية، فلم يتعامل البحث مع المفارقة بوصفها منتجا أدبيا تباين مع الآخر واختلف عنه من خلال دلالتها التي يفهمها الجميع؛ بل حاول الوصول إلى الأسس والقواعد التي شكلت الدلالة، فالمتلقي يتعامل مع المفارقة انطلاقا من دلالتها الظاهرة، أما في هذا البحث فسأحاول الوصول جاهدا إلى الأسس التي توصل بها الشاعر إلى المعاني الدالة على المفارقة من خلال مستويات اللغة. وقد جاءت الدراسة في مقدمة، وتمهيد ومبحثين، أما منهج البحث فيقوم على دراسة المفارقة في إبداع عبد الكريم منهجا لغويا استمد روافده من الأسلوبية الحديثة؛ لاستيعاب البلاغة العربية، وتوضيح تلك المفارقة الضدية في مجمل شعره.

Irony, in its modernist sense, is one of the most prominent branches of stylistic studies, which defines a new standard for analyzing poetic texts- in particular- According to the poet's perceptions and what he implies in the multiplicities of his words with which he expresses the movement of his poetic soul, and it appears- through these paradoxes- What arouses in the recipient's soul the tendency to long for what is delivered to him, and makes him fascinated and attentive to him, the obscure linguistic structures that the poet took as a means to highlight his purposes. The research attempts to answer the way the poet Abdul Karim Al-Qaisi came to his linguistic paradoxes. Rather, he tried to reach the foundations and rules that constituted the evidence The recipient deals with paradox based on its apparent significance, but in this research I will try hard to reach the foundations by which the poet reached the meanings of paradox through language levels.. The study came in an introduction, a preface, and two chapters. As for the research method, it is based on studying the paradox in Abdul Karim’s creativity as a linguistic approach that derived its tributaries from modern stylistics. To absorb the Arabic rhetoric, and to clarify that antagonistic paradox in the entirety of his poetry.

ISSN: 2535-2350

عناصر مشابهة