ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التشخيص في الشعر العربي القديم: شعر ابن الرومي نموذجا

المصدر: مجلة دلالات
الناشر: جامعة طبرق
المؤلف الرئيسي: رجب، آمنة عبدالسلام ربوه (مؤلف)
المجلد/العدد: ع8
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يوليو
الصفحات: 33 - 47
رقم MD: 1409230
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التشخيص | ابن الرومي | صور ابن الرومي البلاغية في القرآن الكريم وأثره على التشخيص في شعره | Diagnosis | Ibn Al Rumi | S Rhetorical Images in the Holy Quran and its Impact on the Diagnosis in this Poetry
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى إبراز مفهوم التشخيص ودوره في الشعر العربي، حيث نجده يعطي الموضوعات حياة وحركة، وبه يستطيع الشاعر أن يمزج الألوان بالظلال، لتصير في قمة الخيال، وستحاول الدراسة أن تبين التشخيص ودوره في شعر ابن الرومي. لتصل في النهاية إلى أن التشخيص يعتمد على الشعور المرهف بالمعالم الطبيعية في تكوين المعاني الشعرية. وتوصلت أيضا: إلى أن القرآن الكريم يمثل الذروة الأعلى في شعر ابن الرومي، لذلك نجده يقتبس منه كثيرا.

This research aims to highlight the concept of diagnosis and its role in Arabic poetry. We find that it gives subjects life and movement and with it the poet can mix colors with shades to become the pinnacle of imagination. The study will attempt to show the diagnosis and its role in the poetry of Ibn Al-Rumi in order to reach in the end that the diagnosis depends on the sensitive feelings of the natural features in the formation of poetic meaning. It also concluded that the Holy Quran represents the highest level in Ibn al Rumi is poetry, so we find it frequently quoted from it.

عناصر مشابهة