ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إنعدام الأمن البيئي وتأثيره على السلم والصراع الدوليين

المصدر: مجلة الدراسات الافريقية
الناشر: جامعة القاهرة - معهد البحوث والدراسات الافريقية
المؤلف الرئيسي: أبو الليل، سماح محسن صبري (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Abu Allail, Samah Mohsen Sabri
المجلد/العدد: مج45, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أبريل
الصفحات: 395 - 415
ISSN: 1110-6018
رقم MD: 1409247
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأمن الإنساني | الأمن التقليدي | الأمن البيئي | قضايا المناخ | الصراع | السلم | Human Security | Traditional Security | Environmental Security | Climate Issues | Conflict | Peace
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: دفعت التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها ما قبل العصر الصناعي، إلى اضطرب حاد في الظواهر المناخية مثل ارتفاع مستوى سطح البحر، ومن ثم غرق مساحات واسعة من الشواطئ إلى جانب اختفاء جزر بأكملها، فضلا عن تزايد الأعاصير الاستوائية مما فاقم ظاهرة التصحر وما تبعها من تغيرات على مستويات الإنتاج الغذائي في العديد من الدول، ولقد تزايدت حدة هذه الظواهر في السنوات القليلة الماضية، والتي أدت إلى تفاقم المشكلات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية. وأصبح هناك ما يكفي من الدلائل لإدراك أن هناك مخاطر كبيرة وتداعيات ممتدة، خاصة في ظل النمو الاقتصادي السريع والتوسع الحضري اللذين يسرعان ويضخمان تأثير تغير المناخ ودوافعهما، ومن المتوقع أن ينمو الطلب على الطاقة بنسبة 66% بحلول عام 2040 مما يؤدي إلى تهديد مقومات الأمن الإنساني، والتنمية المستدامة، ويعد من الأسباب الرئيسة لاندلاع الصراعات الدولية، الأمر الذي من شأنه تهديد السلم والأمن الدوليين - الهدف الأسمى من إرساء قواعد القانون الدولي العام-. ومن ثم تتناول هذه الورقة إشكالية العلاقة بين انعدام الأمن البيئي وتزايد معدلات الصراع الدولي، من خلال الإجابة على مجموعة من التساؤلات هي: ما هو مفهوم الأمن البيئي في إطار تحولات المفهوم الأمني من مفهوم الأمن التقليدي إلى مفهوم الأمن الإنساني؟ ما هو مفهوم كلا من السلم والصراع الدوليين؟ ما هي العلاقة بين مفهوم الأمن البيئي مفهومي السلم والصراع الدوليين. حيث يتناول المحور الأول مفهوم الأمن البيئي في إطار تحولات المفهوم الأمني من مفهوم الأمن التقليدي إلى مفهوم الأمن الإنساني، فيما يستعرض المحور الثاني مفهوم كلا من السلم والصراع الدوليين وأخيرا يوضع المحور الثالث العلاقة بين مفهوم الأمن البيئي ومفهوم السلم والصراع الدوليين.

Climate changes and higher temperatures than the pre-industrial levels, led to severe turbulence in climatic phenomena such as the rise of sea level, in addition to the sinking of several costal lands along with the disappearance of entire islands, as well as the increase in tropical cyclones, which exacerbated the phenomenon of desertification and its consequences that led to the change in the levels of food production in many countries. Furthermore, these phenomena have increased in intensity during the past few years, which has exacerbated economic, political, and social problems. There is enough evidence to realize that there are great risks and extended repercussions, especially considering the rapid economic growth and urbanization that accelerate and amplify the impact of climate change. Energy demand is expected to grow by 66% by 2040, which leads to a threat to the foundations of human security, and sustainable development. In addition, climate change is one of the main causes of international conflicts, which would threaten international peace and security- the goal of establishing the rules of public international law -. In conclusion, this paper addresses the problematic relationship between environmental insecurity and the increasing rates of international conflict, by answering a set of questions: What is the meaning of environmental security in the context of the transformation of the security concept from the traditional definition to the concept of human security? What is the concept of both international peace and conflict? What is the relationship between the idea of environmental security and the beliefs of international peace and conflict?

ISSN: 1110-6018