ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جملة الاستفهام في اللغة العربية

المصدر: مجلة الدراسات الافريقية
الناشر: جامعة القاهرة - معهد البحوث والدراسات الافريقية
المؤلف الرئيسي: الشرقاوي، محمد نبيل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العزازي، أشرف محمد الهادي السعيد (م. مشارك), خلف، ربيع عبدالسلام عبدالسلام (م. مشارك), شيهو، إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج45, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أبريل
الصفحات: 627 - 686
ISSN: 1110-6018
رقم MD: 1409350
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجملة الاستفهامية | أدوات الاستفهام | الرتبة في الاستفهام | Interrogative Sentence | Interrogative Pronouns | Interrogative Rank
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تأتي هذه الورقة لتتناول الجملة الاستفهامية في اللغة العربية المعاصرة، للوقوف على أبرز أنماط أسلوب الاستفهام، وبيان أهم الخصائص النحوية التي تتميز بها الجملة الاستفهامية، وتحليل الأنماط اللغوية لها، وذلك بعرضها من خلال أدوات الاستفهام. واعتمدت الورقة على المنهج الوصفي، الذي يعنى بدراسة اللغة كما هي، ليس كما ينبغي أن تكون عليه، لرصد البنى التركيبية لجملة الاستفهام في العربية المعاصرة، وبيان علاقات الربط بين عناصر بنائها، وطبيعة النمط التركيبي لكل أداة من أدوات الاستفهام، مع بيان رتبتها في الجملة. وقد قسم البحث إلى مقدمة تناولت المنهج المتبع في البحث، ومادة الدراسة المتمثلة في أربع روايات عربية معاصرة. ثم شرعت في تناول مفهوم الاستفهام وأقسامه وأركانه وعرجت على تريب الكلمات داخل الجملة الاستفهامية، ثم استطردت في ذكر الأدوات الاستفهامية والأنماط التركيبية لجملة الاستفهام من خلال عرض كل أداة من أدوات الاستفهام مع ذكر أنماط كل منها.

This paper comes to address the interrogative sentence in the contemporary Arabic language, to identify the most prominent patterns of the interrogative style, to clarify the most important grammatical characteristics that characterized the interrogative sentence, and to analyse its linguistic patterns, by displaying them through interrogative tools. The paper is based on the descriptive approach, which is concerned with studying the language as it is, not as it should be, to monitor the structural structures of the interrogative sentence in contemporary Arabic, and to clarify the linking relationships between the elements of its construction, and the nature of the structural pattern of each of the interrogative pronouns, with an indication of its rank in the sentence.

ISSN: 1110-6018

عناصر مشابهة