ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة تحليلية لتقنيات ومظاهر تلف مخطوط قرآني ورقي يرجع للقرن الثاني عشر هجريا تقريبا

العنوان بلغة أخرى: An Analytical Study of the Manifested Damage in an Ottoman Qur’anic Manuscript
المصدر: علوم المخطوط
الناشر: مكتبة الإسكندرية - مركز المخطوطات
المؤلف الرئيسي: حسن، زينب ناصر عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسن، رشدية ربيع علي (م. مشارك), عواد، غادة السيد أحمد (م. مشارك), علي، محمود سيد محمود (م. مشارك), عبدالعال، حمدى عبدالمنعم محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع5
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 135 - 173
ISSN: 3283-2636
رقم MD: 1409404
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المخطوطات | الحبر الكربوني | الصبغات الفطرية | Manuscripts | Carbon Ink | Fungal Pigments | USB | EDX | FTIR
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: الهدف الرئيسي لهذه الدراسة هو تحديد طبيعة الأضرار التي تصيب أوراق المخطوط وكيفية التعامل معها، تمت الاستعانة في هذه الدراسة بالعديد من أجهزة الفحص والتحليل منها استخدام الميكرسكوب الإلكتروني الرقمي المحمول USB ديجيتال ميكرسكوب لفحص أهم مظاهر التلف السطحية التي لحقت به، بالإضافة إلى استخدام الميكرسكوب الإلكتروني الماسح SEM لدراسة مورفولوجيا السطح، والميكرسكوب الضوئي للتعرف على نوع الفطريات التي أصابت المخطوط، وتحليل FTIR التحليل الطيفي بالأشعة تحت الحمراء للتعرف على نوع الوسيط المستخدم للأحبار، وتحليل EDX للتعرف على نوع الأحبار المستخدمة في المخطوط بالإضافة إلى قياس ال PH للعينات الورقية. أظهرت نتائج استخدام SEM أن الألياف المكونة لأوراق المخطوط عبارة عن ألياف قطن سيليلوزية، كما أظهر تحليل EDX أن الحبر المستخدم في كتابة النصوص هو الحبر الكربوني للون الأسود، كما استخدم كبريتيد الزئبق للون الأحمر المستخدم في الفواصل بين الآيات، كما استخدم أزرق الألترامارين لخطوط الإطار بجانب اللون البنى، كما أوضح تحليل EDX زيادة نسبة الأكسجين والتي تعبر عن تدهور ألياف السيليلوز، أما تحليل FTIR أوضح أن الوسيط المستخدم في الأحبار هو الصمغ العربي كما أوضح أن العينات تعرضت للتحلل المائي نتيجة تعرضها للرطوبة أو البلل المباشر مما أدى إلى شلفطة الأحبار في بعض الأجزاء، كما أظهر الميكرسكوب الضوئي أن فطر الإسبراجلس مهيمن على العينات وأدى إلى تلفها وتبقيعها.

The main objective of this study is to determine the nature of the damage in the manuscript folios and how to treat them. Several examination and analysis devices were used in this study, including: the USB portable digital microscope, to examine the most important surface damages that were inflicted on them; the scanning electron microscope SEM, to study the morphology of the surface; the light microscope, to identify the type of fungi that infected the manuscript; the FTIR infrared spectroscopy, to identify the type of medium used for inks; and the EDX analysis, to identify the type of inks used in the manuscript; in addition to measuring the PH of the samples. The results of using SEM showed that the fibers that made up the manuscript papers are cellulosic cotton fibers. The EDX analysis showed that the ink used in writing texts is carbon ink for the black color, mercury sulfide for the red color used for rubrications, and ultramarine blue for the frame lines besides brown color. The EDX analysis showed that the increased percentage of oxygen reflect the degradation of cellulose fibers. As for the FTIR analysis, it was clear that the medium used in the inks was arabic gum. It also showed that the samples were subjected to hydrolysis as a result of exposure to moisture or direct wetness, which led to the smudging of inks in some parts. The light microscope showed that the Aspergillus fungus dominated the samples and led to their damage and staining.

ISSN: 3283-2636