ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العدالة في الحكم مع المخالف في ضوء القرآن الكريم

العنوان بلغة أخرى: Justice in Judgment with the Contradictor in the Light of the Holy Qur’an
المصدر: أبحاث
الناشر: جامعة الحديدة - كلية التربية بالحديدة
المؤلف الرئيسي: عريشي، حسن بن علي بن علي (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Arishi, Hassan bin Ali bin Ali
المجلد/العدد: مج10, ع3
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 65 - 92
DOI: 10.52840/1965-010-003-003
ISSN: 2710-107X
رقم MD: 1409425
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عدالة | العدالة مع المخالف | عدالة القرآن | العدالة مع المخالف | عدالة القرآن | العدالة مع غير المسلمين | قيمة العدالة في القرأن | Justice | Justice with the Violator | The Justice of the Qur'an | Justice with Non-Muslims | The Value of Justice in the Qur'an
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: هذا بحث علمي عن موضوع من موضوعات العدالة، وعنوانه: "العدالة في الحكم مع المخالف في ضوء القرآن الكريم". وقد احتوى البحث على مقدمة، ومبحثين، وخاتمة، وفهارس. في المبحث الأول: تم تعريف مصطلحات البحث، والتطرق إلى بيان أهمية قيمة العدالة. وفي المبحث الثاني: نماذج من موقف القرآن الكريم من العدالة في الحكم مع المخالف أما المنهج المتبع في البحث فهو: المنهج الاستقرائي الاستنباطي. ويهدف البحث إلى إظهار موقف القرآن الكريم في الحث على العدل عموما ومع المخالف خصوصا، وإبراز سماحة الإسلام وعدالته مع جميع شرائح المجتمع وعدم التفرقة بينهم في حال الحكم والقضاء، والتأكيد على التحذير والزجر من الظلم والإجحاف وعدم العدل في الحكم بين أفراد المجتمع. ثم ختمت بحثي بعدد من النتائج والتوصيات، وهي كما يلي: أهم النتائج: - بيان عظم العدالة وأهميتها ودعوة القرآن إليها. - عدم التفرقة بين المسلمين وغير المسلمين في الحكم بينهم بالعدل. - الاستجابة لغير المسلمين إذا طلبوا ورغبوا في التحاكم إلى الكتاب والسنة. ومن التوصيات التي أوصى بها: دعوة المنظمات الإسلامية في دول العالم أجمع لإبراز هدايات القرآن في العدالة والمساواة في الحكم، وإظهار عدالة الإسلام لغير المسلمين، وأن الإسلام يدعو للعدالة في الحكم حتى مع المخالفين لترغيب غير المسلمين للدخول في الدين وتحبيبهم فيه.

Title of Research: "Justice in judging with the Non-Muslim in the light of the Holy Quran". Contents of Research: Introduction, two topics, conclusion, and indexes. First Topic: the research terms were defined and the importance of the value of justice was addressed. Second Topic: Examples of the Holy Quran’s attitude towards justice in judging with the Non-Muslim, and it contains four requirements: Approach of Research: The research has adopted the inductive deductive approach. Findings of Research: - Clarification of the greatness and importance of justice and the call of the Quran for it. - Non-discrimination between Muslims and Non-Muslims in judging between them justly. - Responding to Non-Muslims if they request and desire to refer to the Quran and the Sunnah. Recommendations of Research: Calling of Islamic organizations in all countries of the world to highlight the guidances of the Quran in justice and equality in judgement and to show the justice of Islam to Non-Muslims, and Islam calls for justice in judgement even with Non-Muslims to entice non-Muslims to embrace Islam and arouse their interest in it.

ISSN: 2710-107X

عناصر مشابهة