ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







شرح ابن الوردي "ت. 749 هـ." على تحفته: دراسة تحليلية نقدية

العنوان بلغة أخرى: Explanation of Ibn Al-Wardi "D. 749 AH." on his Masterpiece: A Critical Analytical Study
المصدر: مجلة كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
المؤلف الرئيسي: المدبولي، أحمد يوسف محمد يوسف (مؤلف)
المجلد/العدد: ع36, ج3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: أغسطس
الصفحات: 2513 - 2619
ISSN: 2535-177X
رقم MD: 1409457
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المنهج | الأصول النحوية | ابن الوردي | التحفة الوردية | دراسة تحليلية | Grammatical Approach | Ibn Al-Wardi's | The Alwardiy Masterpiece | An Analytical Study
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى دراسة منهج ابن الوردي دراسة تحليلية، ونقدية من خلال الوقوف على طريقته في شرحه، ومسلكه في التناول، والسمات الخاصة بمنهجه، كما يهدف إلى بيان مصادره التي اعتمد عليها وأفاد منها في شرحه من الكتب والعلماء، وكذلك الأصول النحوية التي اعتمد عليها في شرحه من السماع والقياس والإجماع وغيرها، كما يهدف أيضا إلى الوقوف على بعض الهنات التي وقع فيها ابن الوردي في شرحه، وقد اعتمدت في هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وذيلته بخاتمة فيها أهم النتائج التي توصلت إليها، ومن أهمها: - أثبتت الدراسة قيمة كتاب (شرح التحفة الوردية)، حيث إن ابن الوردي لم يكن ناقلا لأقوال العلماء ونصوصهم فقط، بل جعل من نفسه حكما على مذاهبهم وأقوالهم مما رفع من قيمة هذا الكتاب. - جاءت أبواب كتاب شرح التحفة مترابطة بعضها ببعض، بحيث لا يمكن فصل باب عن نظائره، أو تقديم باب على آخر. - قام شرحه لتحفته على قواعد عامة تعد أساسية لأصول النحو كالسماع، والقياس، وغيرهما. - اعتمد في شرحه على العلة كثيرا، فكان يعلل لاختياراته، وأقواله. - كان شديد الميل للمذهب البصري، فاستخدم مصطلحات المدرسة البصرية كالجر والتمييز والبدل، كما أنه أيد إمام النحويين سيبويه وجمهور البصريين في كثير من المسائل.

The research aims to study Ibn al-Wardi’s approach analytically and critically by examining his way of explaining it, his approach in dealing with it, and the special features of his approach. In his explanation of hearing, analogy, consensus, and others, it also aims to stand on some of the inadequacies that Ibn Al-Wardi fell into in his explanation. - the value of the book (Explanation of the Wardy Masterpiece), as Ibn Al-Wardi was not only a transmitter of the sayings and texts of the scholars, but rather made himself a judge on their doctrines and sayings, which raised the value of this book. - The chapters of Ibn al-Wardi’s Explanation of the Tohfa book are connected to each other, so that one chapter cannot be separated from its counterparts, or one chapter presented over another. - Ibn Al-Wardi's explanation of his masterpiece is based on general rules that are basic to the fundamentals of grammar, such as hearing, analogy, and others. - Ibn Al-Wardi relied a lot on the reason in his explanation, so he used to justify his choices and sayings. - Ibn Al-Wardi was very inclined to the visual school, so he used the terms of the visual school, such as preposition, distinction, and allowance, and he also supported the imam of the grammarians Sibawayh and the visual audience in many issues.

ISSN: 2535-177X

عناصر مشابهة