ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مظاهر عناية الشريعة الإسلامية لمشاعر المرأة في باب فقه الأسرة: دراسة فقهية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Manifestations of the Islamic Sharia's Care for Women's Feelings in Family Jurisprudence Chapter: A Comparative Jurisprudential Study
المصدر: مجلة الزهراء
الناشر: جامعة الأزهر - کلیة الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: المرساوي، نجلاء المتولي الشحات (مؤلف)
المجلد/العدد: ع33
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أبريل
الصفحات: 445 - 523
ISSN: 1110-3825
رقم MD: 1409471
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المشاعر | النكاح | الصداق | الطلاق | الحضانة | Feelings | Marriage | Dowry | Divorce | Custody
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: لقد عنيت الشريعة الإسلامية بالمرأة المسلمة في جميع مناحي الحياة، وكفلت لها حقوقا سواء كانت بنتا أو أما أو زوجة، وأوصى النبي الرجال بالنساء، وقــــد تحدثت في هذا البحث عن عناية الشريعة الإسلامية بالجانب الشعوري للمرأة في باب فقه الأسرة، وقسمت البحث إلى تمهيد وثلاثة مباحث تحدثت في التمهيد عن معنى المشاعر ومكانة المرأة في الإسلام، وتحدثت في المبحث الأول عن مدى عناية الشريعة الإسلامية بالجانب الشعوري للمرأة في باب النكاح، وتعرضت في المبحث الثاني لعناية الشريعة الإسلامية لمشاعر المرأة في باب الصداق، ثم تحدثت عن عناية الشريعة لمشاعر المرأة في أبواب الخلع والطلاق، والإيلاء واللعان والحضانة، وختمت بالنتائج والتوصيات، متبعة في ذلك المنهج الاستنباطي، والمنهج الاستقرائي، والمنهج المقارن، وتوصلت إلى أن الإسلام اعتنى بمشاعر المرأة في باب النكاح، فجعل سكوت البكر دلالة على الرضا مراعاة لحيائها، ومنع جمع الزوجات في مسكن واحد منعا لإثارة غيرتهن، ونهى عن استبداد الأولياء عند رغبة المرأة في النكاح بكفء، وشرع المتعة وجعلها واجبة في بعض الحالات، ومستحبة في حالات أخرى حسب حال الزوجة لجبر ما يعتري المرأة من ألم الفراق، وأباحت الشريعة الإسلامية الخلع مقابل ما للرجل من حق الطلاق عند تعذر الوفاق، وحرمت الطلاق في الحيض، وجعلت للمرأة حق طلب الفيئة في الإيلاء، وقدمت حق الأم في الحضانة مراعيا الجانب الشعوري لها، وجعلت لها حق رد الملاعنة إذا لاعنها زوجها.

Islamic Sharia is concerned with Muslim woman in all aspects of life, and has guaranteed her rights as a daughter, a mother, or a wife. The Prophet, peace be upon him, instructed men to treat women well. This research, discusses the Islamic Sharia’s care for the emotional aspect of women in the Chapter of family jurisprudence. The research is divided into a preamble and three topics, the preamble discusses the meaning of feelings and the status of women in Islam. The first topic discusses the care of Islamic Sharia about the emotional side of women under the Chapter on marriage. The second topic discusses the same concept under the chapters of the dowry, Khul, divorce, Oath of Separation, and custody. The research follows both the deductive, inductive, and comparative approaches. I concluded that Islam takes care of women's feelings in the chapter on marriage. It considered the virgin's silence as a sign of consent, forbade the gathering of wives in one dwelling in order to prevent arousing their jealousy, and forbade the tyranny of guardians when a woman desires a compatible marriage. Islam legislated mut'ah and made it obligatory in some cases, and desirable in other cases to redress the pain of separation for the woman. The Islamic Sharia permitted khul’ as a measure to be taken by women comparable to the right of divorce granted to men when reconciliation is not possible. The sharia prohibited divorce during menstruation, gave the women the right to ask for Annulment of the Separation Oath, and gave priority to the mother’s right to custody. Moreover, woman's right to refuse husband's accusation of adultery is granted (Mulaana).

ISSN: 1110-3825

عناصر مشابهة