ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأحاديث المسندة الواردة في محاولة اغتيال النبي صلى الله عليه وسلم ليلة العقبة: جمعا ودراسة

العنوان بلغة أخرى: Musnad Hadiths Regarding the Assassination Attempt on the Prophet on the 'Aqabah Night: A Compilation & Study
المصدر: أبحاث
الناشر: جامعة الحديدة - كلية التربية بالحديدة
المؤلف الرئيسي: الحنبرجي، محمد عبدالكريم محمد صابر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع3
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 247 - 294
DOI: 10.52840/1965-010-003-008
ISSN: 2710-107X
رقم MD: 1409496
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حادثة العقبة | غزوة تبوك | غزوة العسرة | Aqabah Assassination Plot | Tabuk Expedition | Al-'Osrah Expedition
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الدراسة المرويات المسندة في حادثة العقبة، من خلال جمعها وتخريجها ودراستها دراسة نقدية، وقد خلصت إلى جملة من النتائج، كان من أبرزها ثبوت هذه الحادثة، وأنه لم يصح فيها إلا ما رواه الوليد بن جميع، عن أبي الطفيل رضي الله عنه، حيث روى بإسناد حسن، وأما غيره من الروايات ففيهما ما هو مسند شديد الضعف، أو ضعيف، أو مرسل، يمكن أن يستأنس به، دون ما وقع فيها من المناكير. أن في حادثة العقبة دلائل على صدق النبوة، كإخبار النبي صلى الله عليه وسلم عن عدد المنافقين، وما أرادوه ليلة العقبة، وأنهم يموتون على النفاق. وأوصت الدراسة بجمع المرويات المرسلة، والمعضلة، ودراستها دراسة نقدية.

This study addresses the "musnad" (authenticated) narrations about the Aqabah assassination scheme by collecting, verifying and critically studying all related hadiths. The most prominent findings demonstrated that this assassination attempt had evidently occurred and that the most accurate hadith in this event was the one narrated by Al-Walid bin Juma, on the authority of Abi Al-Tufail as it was narrated with a good "Hasan" chain of transmission. However, other narrations about this incident were either very weak, weak, or a "mursal" that can be relied upon, without considering the reprehensible aspects cited in them. Furthermore, the Aqabah incident includes some evidence of prophecy, such as telling the Prophet (PBUH) about the number of hypocrites, what they decided to do on the night of Aqabah, and that those die on hypocrisy. The study recommended collecting the "mursal" and problematic narrations for studying them critically.

ISSN: 2710-107X

عناصر مشابهة