ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التغيرات المناخية بين الحماية القانونية وتحديد أساس المسئولية المدنية للأضرار البيئية الناتجة عن تغير المناخ

العنوان بلغة أخرى: Climatic Changes between Legal Protection and Identification the Basis of Civil Liability for Environmental Damage Resulting from Climate Change
المصدر: مجلة البحوث القانونية والاقتصادية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية الحقوق
المؤلف الرئيسي: المشد، محمد السعيد السيد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 1362 - 1419
ISSN: 1687-2371
رقم MD: 1409654
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: لقد أصبحت التغيرات المناخية وما تستتبعه من أضرار بيئية من أهم القضايا المستجدة التي تطرح على الساحة القانونية، لا سيما في ظل ضعف المعالجة القانونية لتنظيم الحق في سلامة المناخ. لذا؛ نسعى من خلال هذا البحث لتسليط الضوء على ضعف معالجة المشرع الدستوري، والقضاء الوطني لظاهرة تغير المناخ في مصر وغالبية الدول، رغم خطورة تلك الظاهرة على التنوع البيولوجي، كما نبحث إمكانية إنشاء محاكم متخصصة بحماية المناخ، رغبة في الاستدام الأمثل للطاقة والتحول إلى الطاقة النظيفة، ومكافحة التصحر والاعتناء بالأحزمة الخضراء. كما نسعى من خلال هذا البحث إلى تحديد الأساس القانوني للمسئولية المدنية عن الأضرار البيئية الناتجة عن تغير المناخ، وتعويضها، وهذا يتطلب استحداث نظام خاص مستقل بذاته: سواء من حيث انعقاد وتوافر أركان المسئولية التقصيرية لمؤذي المناخ، أو من حيث صياغة المعايير العلمية والتقنية التي يتعين على القاضي أن يستند عليها لتحديد قيمة التعويض، وكذلك استحداث آليات مكملة لنظام التعويض. ويظهر بوضوح من معالجتنا لموضوع الحماية القانونية للمناخ أن المشرع المصري أمامه مهمة جذرية لتحديد أساس قانوني للمسئولية المدنية للشخص مؤذي المناخ الذي يتسبب فعله إلى انبعاثات للغازات الدفيئة وما يستتبعه من تغيرات مناخية. وتلعب عقود التأمين ضد مخاطر تغير المناخ دورًا رئيسيًا لمعالجة المشكلات المصاحبة للتغيرات المناخية، من خلال توزيع عبء هذه المشكلة على جميع الأفراد والمؤسسات داخل الدولة من خلال تأمين إجباري يكون الغرض الرئيسي منه تحقيق المصلحة العامة من خلال تأمين الكوارث الطبيعية الناتجة عن تغير المناخ. لذا تناولنا في هذا البحث في مبحثين؛ الأول: عرض خصوصية الحماية القانونية والقضائية للتغيرات المناخية، أما المبحث الثاني: فنتناول خصوصية المسؤولية المدنية عن الأضرار البيئية الناتجة عن تغير المناخ.

Climate change and its environmental damage has become one of the most important emerging issues raised in the legal arena, especially in light of the weak legal treatment to regulate the right to climate safety. So; Through this research, we seek to shed light on the weak treatment of the constitutional legislator and the national judiciary to the phenomenon of climate change in Egypt and the majority of countries, despite the seriousness of this phenomenon on biodiversity. Fighting desertification and caring for green belts. We also seek through this research to determine the legal basis for civil liability for environmental damage resulting from climate change, and compensation for it. The judge must rely on them to determine the value of compensation, as well as to develop complementary mechanisms for the compensation system. It is clear from our treatment of the issue of legal protection of the climate that the Egyptian legislator has a radical task to determine the legal basis for the civil liability of the person who harms the climate and whose work causes greenhouse gas emissions. Gases and subsequent climate changes. Climate change risk insurance contracts play a major role in addressing the problems associated with climate change, by distributing the burden of this problem to all individuals and institutions within the country through compulsory insurance whose primary objective is to achieve the public interest by securing the resulting natural disasters, from climate change. Therefore, in this research, we dealt with two parts. First Research (Topic): presenting the privacy of legal and judicial protection for climate change. As for the second topic: we deal with the specificity of civil liability for environmental damage resulting from climate change.

ISSN: 1687-2371

عناصر مشابهة