ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مشهد الوداع وعلاقته بالمضمون في رائية ابن دراج القسطلي

العنوان بلغة أخرى: The Scene of Farewell and its Relationship to the Content in ibn Daraj Al-Qastali "R" Rhymed Poem
المصدر: حولیة کلیة اللغة العربیة بالمنوفیة
الناشر: جامعة الأزهر - کلیة اللغة العربیة بالمنوفیة
المؤلف الرئيسي: شاهين، محمود صبحي سيد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع38, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: يونيو
الصفحات: 1338 - 1401
ISSN: 2537-0790
رقم MD: 1409769
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشعر الأندلسي | عصر ملوك الطوائف | ابن دراج القسطلي | مشهد الوداع | البناء الفني للقصيدة | Andalusian Poetry | Kings of the Sects | Ibn Darraj Alqastali | Scene of Farewell | Poem Structure
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى ارتباط مشهد الوداع في رائية ابن دراج القسطلي التي مدح بها المنصور بن أبي عامر بمضمون القصيدة الرئيس، وأن هذا المشهد لا ينفك بحال من الأحوال عن القصيدة، بل صار مرتبطا بمضمونها (المدح) لحمة وسدى، ولا نجانف الصواب إذا قلنا إن هذا المشهد الذي صدر به ابن دراج تلك القصيدة كان المنطلق الذي انطلق منه إلى غايته التي تكمن في استشراف واقع أفضل يطمح إليه وقد أحس بالظلم واليأس، ولم يجد ذلك الواقع إلا عند ممدوحه، معولا في سبيل الوصول لبغيته على وسيلة درج عليها كثير من الشعراء القدامى وهي وصف الرحلة في مجاهل الصحراء للوصول للممدوح ليدبج فيه آيات المدح. وانتهت الدراسة إلى عدة نتائج منها أن مشهد الوداع قد شغل مساحة كبيرة من القصيدة إذا ما قورن بما كان يشغله في العصور السابقة في المشرق العربي، مما يعزز احتياجه لرؤى نقدية تؤسس له وتضيفه غرضا مستقلا إلى أغراض الشعر العربي. علما بأن هذا المشهد لم يكن طارئا على شعرنا العربي ولم يكن كذا مما استجد عليه، بل هو قديم قدم الشعر ذاته، لكنه كان يأتي عرضا ضمن أغراض شعرية كالغزل والوصف وغيرهما، ولذلك لم يوله معظم نقادنا القدامى من الاهتمام ما أولوا بقية الأغراض. أضف إلى ذلك أن أثار هذا المشهد النفسية كانت ذات أثر فاعل في الطرفين - الرجل وزوجه - ويبدو هذا جليا فيما يكتنزه المشهد من دلالات الحزن والبكاء والزفير والتأوه. ولا يفوتني أن أنوه هنا أن القصيدة أسفرت بما تضمنته هذا من المشهد عن تحضر الإنسان الأندلسي في تعاطيه مع الكيان الأسري، وحرص الوالدين على الحفاظ عليه بسياج منيع، وإن اختلفت وجهات نظريهما.

This study aimed at linking the scene of farewell in Ibn Daraj al-Qastali's (R) rhymed poem, in which he praised al-Mansur ibn Abi Amer, with the main content. This scene is inseparable from the poem. Ibn Darraj initiated the poem with farewell as the starting point from which he set out to his purpose, anticipating a better reality, after feeling injustice. He only found that reality with Al- Mansour. He depended on a method used by many ancient poets. This method is a description of the journey in the desert to reach the praiseworthy person and recite the poem for him. The study concluded that farewell occupied a large part of the poem compared to the previous eras in the Arabic literature. This reinforces the need for critical visions that include 'Farewell' as an independent purpose in Arabic poetry. This scene was not new in our Arabic poetry. Rather, it is as old as poetry itself, but it is employed accidently or decorative alongside other poetic purposes such as love, description, etc., which led many old critics to ignore it compared to other purposes. The psychological effects of farewell had an effective impact on husband and wife. This is evident in the scene's connotations of sadness, crying, and groaning. I have to mention that the poem alluded to the civilization of the Andalusian people and their ethics related to family.

ISSN: 2537-0790

عناصر مشابهة